+A
A-

أعراض التهاب المسالك البولية

لا يعرف الكثير من الاشخاص اعراض التهاب المسالك البولية. ولهذا من الضروري ان يتعرفوا عليها من اجل علاجها والتخلص منها قبل ان تتفاقم الالتهابات من خلال انتقال العدوى الى الكليتين. ويشار الى ان النساء هن اكثر عرضة للمعاناة من هذه المشكلة من الرجال. وعادة ما يتم استخدام المضادات الحيوية مع بعض التدابير الصحية والعادات الحياتية السليمة من اجل التخلص من اعراض التهاب المسالك البولية ووضع حد للمشكلة.

ليس من السهل ملاحظة اعراض التهاب المسالك البولية. فهي لا تكون غالباً واضحة جداً. لكن يمكن التعرف على ابرزها واكثرها ظهوراً.

- الشعور بالرغبة المستمرة وغير الاعتيادية بالتبول.

- الشعور بالحريق المزعج اثناء عملية التبول.

- حدوث تسرب بولي لا ارادي بين الحين والآخر.

- ظهور آثار دم في البول احياناً.

المسالك البولية

يتم عادة علاج التهاب المسالك البولية بالادوية المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية. ومن الممكن ان تختفي الاعراض المزعجة بعد ايام قليلة. لكن يجب رغم ذلك متابعة العلاج بحسب المدة التي يحددها الطبيب ومن دون انقطاع منعاً لتكرار حدوث المشكلة. وقد يطلب الاختصاصي ايضاً تناول ادوية مسكنة للألم لتخفيف الشعور بالوجع اثناء التبول. ومن الممكن ان تظهر آثار تلك الادوية من خلال تحول لون البول الى ازرق فاتح او برتقالي.

من الممكن ان تظهر اعراض التهاب المسالك البولية بشكل متكرر. وفي هذه الحالة يجب اللجوء بعد استشارة الطبيب الى الادوية التي تحتوي على مضادات حيوية لمدة طويلة نسبياً.

وقد تظهر الحاجة الى اللجوء الى علاج مهبلي بالاستروجين في حال حدوث التهاب المسالك البولية في مرحلة انقطاع الدورة الشهيرة. فهذا يساعد على الحد من احتمال تكرارها. كذلك يمكن الاعتماد على بعض العلاجات الطبيعية ومنها شرب عصير التوت والاستعانة بالبروبيوتيك او الخميرة الحية.