+A
A-

تأييد السجن لمدمن وحبسه سنة

رفضت المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة (بصفتها الاستئنافية) قبول استئناف مدان بتعاطي مواد مخدرة وأخرى مؤثرة عقليا، برفقة 4 متهمين آخرين، للتقرير به بعد الميعاد القانوني بحوالي 7 أشهر، ما يعني تأييد معاقبته بالحبس لمدة سنة واحدة وتغريمه مبلغ 500 دينار وبمصادرة المضبوطات.

وكانت النيابة العامة قد أسندت للمتهمين الخمسة في القضية تهما تمثلت في أنهم بتاريخ 29 مايو 2018، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهم الأول: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة المورفين المخدرة والمؤثر العقلي الديازيبام في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثانيا: المتهم الثاني: حاز وأحرز مادة المورفين المخدرة والمؤثرات العقلية الديازيبام والميتامفيتامين والكلونازيبام.

ثالثا: المتهم الثالث: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادتي المورفين والميتامفيتامين.

رابعا: المتهم الرابع: حاز وأحرز بقصد التعاطي المواد المخدرة المورفين والديازيبام والكلونازيبام.

خامسا: المتهم الخامس: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادتي المورفين والكلونازيبام.

وتتحصل تفاصيل القضية فيما ورد من معلومات لإدارة مكافحة المخدرات من أن المتهم الأول بالقضية يتعاط المواد المخدرة، فتم استصدار إذن من النيابة العامة للقبض عليه وتفتيشه ومسكنه، إذ توجه فريق الضبط إلى مسكنه للقبض عليه بناء على ذلك الإذن.

وبدخول مسكن المتهم الأول شوهد برفقته المتهمين الثاني “المستأنف” والرابع والخامس، والذين كانوا حينها في حالة غير طبيعية، وفي تلك الأثناء أيضا حضر المتهم الثالث، والذي ما إن شاهد رجال الأمن حتى قام برمي حقنة طبية كانت بحوزته، فالتقطها ملازم أول وقبض عليه هو الآخر.

وبعد جلبهم للإدارة الأمنية وأخذ عينة إدرارهم، ثبت احتواء عينة كل منهم على مادة المورفين المخدرة، كما تبين احتواء عينة كل منهم على مؤثرات عقلية مختلفة تمثلت في الديازيبام والكلونازيبام والميتامفيتامين.

فلهذه الأسباب قضت محكمة أول درجة بتاريخ 8 نوفمبر 2018 بحبسهم جميعا لمدة سنة واحدة مع النفاذ وأمرت بتغريم كل منهم مبلغ 500 دينار وبمصادرة المضبوطات، فلم يقبل المتهم الثاني هذا الحكم وطعن عليه بالاستئناف بتاريخ 25 يونيو 2019 أي بعد أكثر من 7 أشهر من صدور الحكم، فما كان من المحكمة إلا أن قضت بعدم قبول استئنافه للتقرير به بعد الميعاد القانوني.