+A
A-

تطوير سوق جدحفص يستحدث مزيدا من “الفرشات”

أشار عضو مجلس أمانة العاصمة عبدالواحد النكال إلى أن سوق جدحفص سيتم هدمها وإعادة بنائها، وذلك تنفيذا لتوجيهات سمو رئيس الوزراء، إذ سيتم تطوير السوق الحالية، حيث ضمان استمراريتها من خلال تهيئة بعض الملكيات كسوق مؤقتة وبديلة، حيث سيتم نقل الباعة لها.

وأوضح أن تطوير السوق سينفذ على مساحة ملكية تبلغ 1800 متر مربع، وهي قطعة الأرض التي يتواجد فيها الفرشات حاليا، مشيرا إلى أن السوق الحالية يحتوي على مشكلات صحية وقانونية وإشغال الطرق. وأردف بأنه سيتم تطوير مرافق السوق، وسيتضمن على فرشات للأسماك واللحوم والدواجن، وقسم آخر للخضار والمنتجات المحلية.

ولفت إلى أنه بحسب المشروع سيكون مغلقا ومبردا لكافة الأقسام لجميع الفرشات، حيث سيستوعب المشروع أكبر عدد من الفرشات في السوق المطورة، وذلك حسب الإقبال والطلب المتزايد من الباعة على الفرشات.

وبين أن تطوير السوق سيكون من جانب الخدمات البلدية المشتركة بالوزارة بالتنسيق مع مجلس الأمانة وأمانة العاصمة، حيث تم إعداد التصاميم المبدئية والأولية والاطلاع عليها من جانب مجلس أمانة العاصمة، موضحا أن مبنى بلدية جدحفص سابقا خارج خطة السوق المطور، إذ كان أحد الخيارات المطروحة سابقا ليكون ضمن تطوير السوق الحالية، ولكن سيتم التوافق مستقبلا في الكيفية المثالية لاستغلال مبنى البلدية، إذ إن التوافق ثلاثي يشمل مجلس الأمانة وأمانة العاصمة وشؤون البلديات بالوزارة.

سوق سترة

ومن جهته، أشار النكال حول سوق سترة المركزية إلى أن المجلس يتابع سير إجراءات تطوير سوق سترة والميزانية هي العائق الأكبر حول المشروع. وقال “إن وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، أكد إنشاء مرافق في سوق سترة الحالية، وذلك ضمن عمليات التطوير خلال رده على قرار المجلس بشأن تخصيص عقار بلدية سترة سابقا لتطوير السوق”.

توجيه

يذكر بأن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وجه في أكتوبر 2017 بسرعة تطوير سوق سترة المركزية وصيانتها بما يلبي احتياجات الأهالي، وكلف سموه وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بذلك.

وكانت صحيفة “البلاد” نشرت تقريرا مصورًا في العام نفسه يوضح مدى تردي البنية التحتية للسوق، وعدم تكييفها، وعدم ملاءمة دورات المياه، وانقطاع التيار الكهربائي.

وأحاط وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف بالإجراءات التنفيذية التي ستتخذها الوزارة لتنفيذ التوجيه الكريم.

كما وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى متابعة تطوير وصيانة سوق جدحفص الشعبية، والعمل على إحيائها وجعلها ملبّيًة لاحتياجات المواطنين في المنطقة.