+A
A-

ماتيس يحذر من فقدان واشنطن حلفاءها

وجه وزير الدفاع الأميركي السابق جيمس ماتيس، انتقادات ضمنية إلى سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، محذرا من وقوع الولايات المتحدة في عزلة وفقدان حلفائها.

وكتب ماتيس في مقال له، نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، أمس الأربعاء “بعد أن قاتلت كثيرا ضمن تحالفات، اعتقد بأننا بحاجة إلى كل حليف بوسعنا إحضاره إلى القتال”، مضيفا أنه “كلما كان الحلفاء أكثر، كان ذلك أفضل”.

وتابع قائلا إن “الدول التي لها حلفاء تزدهر، وتلك التي لا يوجد لديها حلفاء تنهار. وإن أميركا ليست قادرة على حماية شعبها واقتصادها لوحدها”.

واعتبر أن “العودة إلى استراتيجية ترعى مصالح أكبر عدد ممكن من الدول التي يمكن أن تكون لنا قضية مشتركة معها، من شأنها أن تسمح لنا بأن نعالج أمور هذا العالم غير المثالي الذي نتواجد فيه بشكل أفضل”.

وحذر قائلا “خلافا عما كان في الماضي، عندما كنا موحدين وكنا نجتذب الحلفاء، يبدو الآن أن وحدتنا تتفكك. وما يقلقني أكثر... ليس خصومنا الخارجيون، وإنما ميولنا إلى الانقسام الداخلي”.

يذكر أن جيمس ماتيس تولى منصب وزير الدفاع الأميركي في يناير 2017، مع وصول إدارة ترامب إلى الحكم. وترك ماتيس منصبه اعتبارا من الأول من يناير الماضي، وذلك وسط تقارير إعلامية عن وجود خلافات بينه وبين ترامب.