+A
A-

السعوديون ينفقون 14.8 مليار دولار على السياحة الإلكترونية

كشف تقرير لشركة “أماديوس السعودية” أن المملكة باتت ثانية أسرع الدول في الشرق الأوسط التي تستخدم الإنترنت لإتمام الحجوزات السياحية سواء للإقامة أو الانتقال.

وأشار التقرير إلى أن نحو 40 % من المسافرين بمنطقة الشرق الأوسط يعتمدون على شبكات الإنترنت في ترتيب الرحلات خلال العام الماضي 2018. ووفقاً لأماديوس، فإن حجم مبيعات السياحة والسفر عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2018 بلغ 300 مليار ريال سعودي، بما يقارب 78 مليار دولار.

وحل الإماراتيون في المركز الأول بقيمة 150 مليار ريال سعودي، بما قيمته 38.22 مليار دولار، شكّلت نحو 49 % من إجمالي حجم المبيعات في المنطقة، وجاءت المملكة في المركز الثاني بقيمة 50 مليار ريال سعودي بقيمة أكثر من 14 ملياراً و820 مليون دولار وبنسبة تقارب من حصة الإنترنت في المنطقة، ثم مصر بنسبة %5، فيما أكدت بعض الدراسات أن منطقة الشرق الأوسط باتت تحقق معدلات نمو كبيرة في حجم الحجوزات الإلكترونية، متوقعة أن تسجل المنطقة نمواً سنوياً بنسبة تصل إلى  حتى عام 2022، لتصبح بذلك ثانية أسرع أسواق السفر عبر الإنترنت نمواً على مستوى العالم.

وأظهرت الدراسات أنه جرى إجراء 33 % فقط من حجوزات السفر عبر الإنترنت في عام 2018 مقابل 67 % عن طريق القنوات الاعتيادية، وهي نسبة لا تزال كبيرة في المنطقة مقابل الحجز الإلكتروني.