+A
A-

64 % نمو صافي دخل “البركة جنوب إفريقيا” النصفي

واصل بنك البركة جنوب إفريقيا تحقيق النتائج المالية المتميزة والنمو في الأعمال خلال النصف الأول من العام 2019، حيث نما صافي دخله بنسبة 64 % بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، كما ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 6 % في نهاية يونيو 2019 بالمقارنة مع نهاية العام 2018.

وأظهرت البيانات المالية للبنك للنصف الأول من العام 2019 نجاح البنك في زيادة الإيرادات وتنويعها من العائدات من العمليات التمويلية والرسوم والعمولات، بما في ذلك الزيادة في الرسوم على الخدمات المصرفية الإلكترونية، مما رفع إجمالي دخل البنك بنسبة 7 % ليبلغ 13.5 مليون دولار وذلك بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وبعد خصم المصاريف التشغيلية، ارتفع صافي الدخل التشغيلي بنسبة 47 % ليبلغ 4.8 مليون دولار. بينما بلغ صافي الدخل 3.7 مليون دولار، بزيادة كبيرة نسبتها 64 % بالمقارنة مع نفس الفترة من العام 2018.

من ناحية أخرى، نجح البنك كذلك في زيادة حصته في سوق الودائع خلال النصف الأول من العام 2019، الأمر الذي انعكس إيجابًا على إجمالي الأصول الذي ارتفع بنسبة 6 % ليبلغ 503 مليون دولار بنهاية يونيو 2019 وذلك بالمقارنة مع نهاية العام 2018. كما وظف البنك تلك الزيادة في التوسع في عملياته التمويلية، حيث ارتفع حجم محفظة التمويلات والاستثمارات بنسبة 9 % ليبلغ 452 مليون دولار بنهاية يونيو 2019 بالمقارنة مع نهاية العام الماضي. في حين ارتفعت حسابات العملاء بنسبة 5 % لتبلغ 442 مليار دولار، وهي تمول ما نسبته 88 % من إجمالي الموجودات، مما يعكس قاعدة العملاء المتينة للبنك. كما تعززت حقوق المساهمين بنسبة 9 % لتبلغ 54 مليون دولار بنهاية يونيو 2019.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك البركة جنوب أفريقيا والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان يوسف “تواصلت خلال النصف الأول من هذا العام التحديات الاقتصادية على المستويين الكلي والجزئي في جنوب أفريقيا، لكن البنك مع ذلك استطاع البنك تحقيق نتائج تشغيلية وربحية متميزة للغاية خلال النصف الأول من العام الجاري، ونحن نتوقع أن يستمر البنك في تحسين ربحيته خلال هذا العام”.

وأضاف “يلعب بنك البركة جنوب أفريقيا دور مهم في النمو الاقتصادي من خلال قيامه باستقطاب الودائع من مختلف الشرائح، وإعادة تشغيلها في هيئة تمويلات واستثمارات مع الأفراد والشركات. وتبلغ حصة البنك من سوق الودائع المصرفي الإسلامي 17 % في حين تبلغ حصته من سوق التمويلات المصرفية الإسلامية 48 %، وهذا يدلل على أهمية الدور الذي يقوم به البنك في اقتصاد جنوب افريقيا”.

بدوره، قال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك شبير شوهان: “يقدم البنك، من خلال شبكة فروعه التي يبلغ عددها 11 فرعا منتشرة في مختلف المدن والمناطق الحيوية في جنوب أفريقيا، حزمة متكاملة من الخدمات المصرفية للإفراد والشركات، كذلك الخدمات المصرفية المتطورة عبر مختلف القنوات الإلكترونية”.