+A
A-

“البلديات” تفرض الرسوم ولا توفر أكياس القمامة

قال النائب محمد بوحمود إن البلديات باتت عاجزة عن توفير أكياس جمع المخلفات المنزلية، مشيرا إلى أن عدم توفرها طوال الأشهر الماضية إلا فيما ندر وهو ما ينذر بحدوث أزمة في النظافة والبيئة العامة.

وأضاف بوحمود أن البلديات تقوم بفرض رسوم بلدية تقدر بدينارين شهريا ويتم تحصيلها من خلال فواتير الكهرباء والماء وفي المقابل لا يتم توفير خدمة أكياس القمامة، حيث يتردد المواطنون على البلديات وعند مراجعتهم يكون الرد هو عدم توافر الأكياس أو أن يتم صرف حزم أكياس لشهر واحد فقط.

وأضاف أن هذا الوضع السيئ مرفوض، فإما أن تفي البلديات بمسؤولياتها تجاه الخدمة التي تحصل من خلال الرسوم أو أن تترك للمواطنين هذا الأمر، وأن يتم إيقاف استقطاع الرسوم البلدية، فالرسوم المفروضة والمحصلة وضعت لتقديم خدمة مقابلها.

وتساءل النائب: “الرسوم التي تم فرضها هي مقابل خدمة، فإذا لم تتوفر الخدمة هل سيتم إرجاع أموال المواطنين”.

وتابع: “بات المواطنين يتنقلون بين فروع البلديات في المحافظة ليحصلوا على هذه الخدمة الأساسية وفي الأخير يضطرون لشرائها من المحلات التجارية”.

وشدد بوحمود على أن المواطن لا يتحمل الأمور الإدارية التي أدت لتأخر شراء الأكياس من الشركات المزودة، ولا يتحمل سوء إدارة المخازن أيضا، فهذا الأمر مرتبط بالنظافة والصحة العامة، والتي في حال تدهورها يمكن أن تتسبب بمشاكل أكبر.