+A
A-

12 سبتمبر موعدًا لإصدار لائحة “النظافة” التنفيذية

قال الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة وائل المبارك إنه من المتوقع إصدار اللائحة التنفيذية لقانون النظافة العامة في 12 سبتمبر المقبل.

وأشار لدى استعراضه للإجراءات التمهيدية لقانون النظافة العامة إلى أن القانون سار منذ تاريخ إصداره، وأنه تم مخاطبة البلديات الأربع للحصول على مرشحيها للضبط القضائي.

ولفت إلى أنه تم توحيد الإجراءات بين البلديات وتطبيق الغرامات، إلى جانب التنسيق مع إدارة نظم المعلومات بشأن التطبيق الإلكتروني للمخالفات.

وعلقت رئيس لجنة العلاقات العامة والإعلام بالمجلس مها آل شهاب أن لمحافظة العاصمة خصوصية تتمثل في احتضانها لأعداد كبيرة من الأجانب مما يتطلب معه خطة مغايرة لتوعية هذه العمالة والوصول إليها.

ودعت إلى أن نجاح تطبيق هذا القانون على أرض الواقع يتطلب تنفيذه دفعة واحدة، ومحاولة تجنب حصول التفاوت المناطقي في التطبيق قدر الإمكان.

وعبّر رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة عبدالواحد النكال عن أمله في أن يكون للقانون وجود حقيقي على أرض الواقع، وأن لا يبقى مجرد حبر على ورق.

ودعا البلدي محمد الهندي إلى بحث إمكانية أن يتم تطبيق القانون بشكل تدريجي، أو أن تخصص فترة تجريبية لتطبيقه.

من جانب آخر، أبدى البلدي عبدالواحد النكال استغرابه من قرار إعفاء ذوي الهمم من رسوم دخول عين عذاري وعين أم شعوم.

وأوضح النكال أن سبب استغرابه يعود إلى أن المجلس أعفى في قرار سابق له في العام 2016 ذوي الهمم مع الرسوم، ومتسائلا عما إذا كان مرتادو هذين المرفقين من ذوي الهمم يدفعون الرسوم طوال تلك الفترة وحتى القرار الجديد أم لا.

وبينت مدير عام أمانة العاصمة شوقية حميدان أن القرار الصادر في العام 2016 شمل فقط فئة عمرية محددة من الأطفال، ولم يكن يشمل ذوي الهمم، حيث إن تطبيق القرار على هذه الفئة لم يبدأ إلا في العام الجاري.