+A
A-

“الحكومة الإلكترونية” تنقل 1100 خدمة للحوسبة السحابية بنهاية العام

قال نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة إن الحكومة تعتزم نقل قرابة 1100 خدمة وعملية إلكترونية جديدة للحوسبة السحابية بنهاية العام الجاري.

وتعتبر هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية شريك لشركة أمازون العالمية لخدمات الحوسبة السحابية، إذ قامت من خلال “سحابة أمازون” بنقل نحو 650 خدمة وعملية إلكترونية لسحابة الشركة، لنحو 40 جهة حكومية.

وأبلغ الشيخ سلمان الصحافيين على هامش قمة “أمازون” التي أقيمت صباح أمس في فندق الخليج بمشاركة واسعة من المؤسسات الرسمية والخاصة والخبراء، أن الحكومة تستهدف نقل آلاف الخدمات والعمليات إلى الحوسبة السحابية خلال العام المقبل أي بنسبة 100 % من العمليات الحكومية والتي ستتواكب مع إغلاق مراكز البيانات الحكومية.

وبيّن الشيخ سلمان أن محاولات الاختراقات للأنظمة الحكومية مستمرة ولن تتوقف، مشيرا إلى خدمات تم الحصول عليها قبل أيام من خلال خدمات الحوسبة السحابية ستتيح للجهات الحكومية التصدي بشكل أفضل للهجمات السريانية.

وبين الشيخ سلمان أن الحكومة الإلكترونية عملت خلال السنوات الماضية على استحداث عدد من الخدمات التي ساهمت في تقليص المدة المستغرقة للحصول على الخدمات الحكومية بشكل كبير ومنها مشروع “سجلات” ومشروع “بيانات”، لافتًا إلى أن تطبيقات بيانات يجري العمل على إدخال تحسينات عليه وإضافة عدد من الخدمات الجديدة.

ونقل عن المسؤول في الهيئة بأنه لم يتم الإغفال عن دعم المهارات وعمليات التدريب التي تسهم في تقليص الفجوة وتعزز من تسريع عملية الانتقال. وقال إن نحو 400 موظف حكومي بالتعاون مع شركة أمازون، وصندوق العمل (تمكين)، تم إخضاعهم لدورات شاملة غطت مجالات العمليات والتطبيقات وأمن المعلومات وقواعد البيانات وتحليل البيانات والتخطيط الإداري وغيرها، وجار العمل على الوصول إلى تدريب 1500 موظف خلال المرحلة المقبلة.

وفي حديثه عن التحديات التي واجهت تبني الحوسبة السحابية، ذكر الشيخ سلمان أن استقلالية كل جهة حكومية في حصولها على مشتريات تقنية المعلومات، مثّل تحديًا تم تجاوزه بجعل العملية مركزية لدى الهيئة، مضيفًا أن الافتقار إلى الخبراء في مجال الحوسبة السحابية شكل تحديًا آخر استطاعت الهيئة أن تتعامل معه من خلال الاعتماد على مجموعة من الموارد المعلوماتية والتقنية للإشراف على نقل الأنظمة الحكومية للسحابة.