+A
A-

قيس سعيد يتصدر انتخابات الرئاسة بتونس

أظهرت نتائج رسمية أولية جديدة للانتخابات الرئاسية في تونس أمس الإثنين، تصدر المرشح المستقل قيس سعيد لقائمة الفائزين يليه المرشح السجين نبيل القروي، وذلك بعد فرز 49 % من أصوات الناخبين.

وذكرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أن أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد حصل على نسبة 18.8 % من أصوات الناخبين، أي 303 ألفا و976 صوتا. وأوضحت الهيئة أن نبيل القروي الذي اعتقلته السلطات التونسية في 23 أغسطس الماضي بتهم تهرب ضريبي وتبييض أموال، حصل على نسبة 15.4 % بواقع 249 ألفا و339 صوتا.

وإذا استمرت النتائج على ما هي عليه حتى استكمال فرز الأصوات، ستتم دعوة الناخبين مرة أخرى إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في جولة ثانية بين أول اثنين من الفائزين في الجولة الأولى.

وطالما لم يحقق أي من المترشحين للرئاسة نسبة 50 % زائدا واحد، يتم الاحتكام إلى جولة ثانية سيتم تنظيمها في 29 سبتمبر الجاري، ومن المتوقع أن يتنافس فيها سعيد والقروي.

ووفق النتائج الأولية الرسمية التي أعلنتها الهيئة العليا المستقل للانتخابات، فقد جاء مرشح حزب النهضة الإخواني عبدالفتاح مورو ثالثا بنسبة 13.1 بالمئة، تلاه عبدالكريم الزبيدي بنسبة 9.9 %.

وجاءت النتائج متقاربة مع ما أظهرته استطلاع للرأي أجرته مؤسستا “سيغما كونساي” و”إيمرود” وأكدت فوز سعيد بنسبة 19 % يليه القروي بنسبة 14 %.