+A
A-

القائد: إطلاق “اعرف عميلك إلكترونيًّا” قريبًا

حمل الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد، أخبارًا سارة للقطاع المصرفي والمالي في البحرين، إذ كشف عن قرب تدشين خدمة “أعرف عميلك إلكترونيًّا” بصورة رسمية والتي ستستفيد منها مختلف المؤسسات وعلى وجه الخصوص البنوك والشركات المالية في إطلاق منتجات مالية مبتكرة تتواكب مع التطور الحاصل فيما يعرف بتكنولوجيا الخدمات المصرفية “الفنتك”.

وأبلغ القائد “البلاد” على هامش مؤتمر تقني في المنامة أن تقدمًا أحرز في المشروع الذي أطلق في وقت سابق بالتعاون مع “بنفت”، دون أن يحدد موعد لإطلاق الخدمة لتتاح لجميع البنوك والمؤسسات المالية العاملة في المملكة.

وتنفذ “بنفت” المشروع، بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وتحت إشراف مصرف البحرين المركزي، حيث يهدف المشروع إلى توفير آلية إلكترونية متقدمة وقاعدة بيانات للمؤسسات المالية للتحقق من هوية عملائهم وصحة المعلومات، قبل منح الخدمات المالية.

وستتاح للبنوك الوصول إلى قاعدة بيانات العملاء بما فيها البصمة، الأمر الذي سيساعدها في تقديم خدماتها عن بعد مثل فتح الحسابات واعتماد الطلبات دون الحاجة إلى حضور الزبون إلى فرع أو مقر الشركة أو البنك، وذلك عبر وسائل التحقق الموثوقة مثل البصمة وغيرها.

إتاحة المعلومات الائتمانية

وتعمل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية مع “بنفت” في مشروع آخر وهو إتاحة الحصول على المعلومات الائتمانية للزبون من بطاقات ائتمان وقروض وغيرها من المعلومات المصرفية والتي سيتم إتاحتها إلكترونيًّا وبصورة مجانية للعملاء عبر موقع الحكومة الإلكترونية مستقبلاً مما سيسهل على زبائن البنوك والمواطنين الحصول على هذه الشهادات التي ستكون رسمية لاستخدامها في المعاملات التجارية والمعاملات الحكومية.

من جانب آخر، أكد القائد أن خدمة الإخطارات الوطنية (إشعارات) ستطلق خلال هذا الشهر، إذ كشف أن بعض المؤسسات الخاصة ومن بينها البنوك ستتاح لها الاستفادة من الخدمة للتواصل مع المواطنين وعملائها.

وتتخلص الخدمة في تواصل المؤسسات الحكومية والخاصة مع الزبائن عن طريق خدمة الرسائل النصية والبريد الإلكتروني التي يتواصل عبرها المواطنون مستقبلاً، وقد تتوسع لتشمل “الواتس اب” في مراحل لاحقة، ما يعني أن البنوك قد تستفيد من خدمات الهيئة في إرسال الإشعارات عن طريق “الواتس آب” مستقبلاً، في الوقت الذي بدأت فيه بنوك بالفعل باستخدام “الواتس آب” بالرد على استفسارات الزبائن عن طريق الذكاء الاصطناعي إذ جاء البنك الأهلي المتحد في طليعة البنوك التي توفر هذه الخدمة المتقدمة بالمنطقة.