+A
A-

استشارية نفسية لـ “البلاد”: جددوا طاقة الطلبة بنزهة في “الويك إند”

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية
، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

 

دعت الاستشارية النفسية والتربوية إيمان عبدالله لمغرغر عبر “البلاد” أولياء الأمور إلى ضرورة عمل يوم ترفيهي في نهاية الأسبوع  للأبناء؛ حتى تتجدد الطاقة عندهم لبدء أسبوع دراسي جديد؛ لأن ذلك بمثابة مكافأة لهم على إنجازهم واجتهادهم طول الأسبوع الدراسي.

ودعت جميع الأمهات والآباء إلى بدء المذاكرة لأولادهم بروح مرحة وبابتسامة والابتعاد عن الصراخ والضرب أثناء المذاكرة لما سيشكل الصراخ والضرب من تأثير سلبي على التعليم داخل المنزل وسيكرهون حل الواجبات والمذاكرة.

الضيق والحزن

وقالت: “وردنا كثير من الحالات حول حديث بعض أولياء الأمور بشكل يومي عن معاناتهم مع الأبناء والبنات، إضافة إلى ما ينتابهم من ضيق وحزن مع بداية العام الدراسي الجديد، متجاهلين بأن السبب الرئيس وراء ذلك هو الإيحاءات والكلمات السلبية التي تردد من قبل الأمهات والآباء أمام الأبناء على سبيل المثال “ابتدينا الهم”، “الحين عاد ببدي وجع الراس” ،”نبرز روحنا للنكد”.. إلخ، موضحة بأن كل هذه الإيحاءات السلبية تؤثر بشكل أو بآخر على نفسية الطفل وتقلل من الدافعية وحبه للذهاب للمدرسة.

وأكدت: “نصيحتي لكل أم وأب ولكل أسرة مع بداية العام الدراسي الجديد ان تبدأ صفحة جديدة ملونه بألوان ايجابية والابتعاد عن النقاط السوداء السلبية، بأن تكون صفحة مليئة بالحب والود عن طريق التحفيز والتعبير بمشاعر إيجابية تجاه المدرسة والتعلّم”.

ودعت أولياء الأمور لكتابة كلمات ورسائل قصيرة لكل طفل يفتتح بها يومه في الصباح الباكر، ويختتم بها يومه قبل الذهاب للنوم، وذلك من خلال وضع تلك الأوراق الصغيرة في داخل حقيبة الطعام مكتوبة أو مرسوم عليها.

وحثت لمغرغر على تشجيع الطفل على الالتزام بالقواعد والتعليمات اللازمة في البيت والمدرسة بعمل تعاقد سلوكي ولوحة النجوم؛ لتعزيز السلوكيات الإيجابية.

كتابة الواجبات

وقالت: “يجب على الأمهات والآباء بدء المذاكرة بروح مرحة وبابتسامة والابتعاد عن الصراخ والضرب أثناء المذاكرة”.

ووجهت أولياء الأمور بأن يساعدوا الطفل بعمل جدول يومي يقسم فيه أوقاته، وقت للعب، وقت للراحة ووقت للمذاكرة.

ودعتهم ر بألا يطلبوا من الطفل المذاكرة وحل الواجبات قبل تناول وجبة الغذاء، وأن يختاروا له مكانا المناسب للمذاكرة وحل الواجبات، ووضع ما يحتاج حوله حتى لا يشتت انتباهه ويضيع وقته، وحتى لا يذهب ولا يعود بحجة إحضار شي ما يحتاجه.

وأضافت: وفروا له جوا من الهدوء في البيت، ولا تطلبوا منه حل الواجبات، وباقي إخوته يشاهدون التلفاز مثلاً.

واختتمت المغرغر حديثها بان يستخدم أولياء الأمور عبارات إيجابية أثناء المذاكرة مثل “أنت ذكي، مبدع، رائع، ممتاز، خطك جميل، كتابتك سريعة.. إلخ”.