+A
A-

افتتاح مركز للفحص الفني لـ “الوطنية للسيارات”

في إطار إجراءاتها لإسناد خدمة الفحص الفني للمركبات للقطاع الخاص، افتتحت الإدارة العامة للمرور والشركة الوطنية للسيارات، أول مركز للفحص الفني يتم تشغيله من قبل القطاع الخاص بعد استيفاء الشروط والمتطلبات والمعايير الفنية التي يجب توافرها في كل مركز، فيما يستمر في الوقت ذاته الفحص الفني بمبنى الإدارة العامة للمرور بمواعيده المعتادة.

وذكر المدير العام للإدارة العامة للمرور العميد الشيخ عبدالرحمن بن عبدالوهاب آل خليفة أن العمل على توزيع مراكز للفحص الفني في مختلف مناطق المملكة يأتي ضمن توجيهات وزير الداخلية، بإسناد خدمة الفحص الفني للمركبات للشركات الخاصة؛ بهدف تخفيف العبء على المواطنين والمقيمين من أصحاب المركبات بإيجاد مراكز للفحص الفني بالشراكة مع القطاع الخاص مع ضمان سهولة الإجراءات وتميز الخدمة إلى جانب ما تمثله هذه الخطوة في تحول الإدارة العامة للمرور من مشغل إلى منظم، لافتا إلى أن الفحص الفني التابع للمرور ينجز ما يقارب 450 ألف سيارة سنويا. وأشار إلى أن جميع المراكز التي سيتم افتتاحها والإعلان عنها فور استيفائها جميع الشروط، سيتوافر فيها مكتب تابع للإدارة العامة للمرور لفصل المنازعات والرقابة على العمل وضمان استمرار جودة العمل وترخيص المركبات المستوفية للشروط ومتانتها على الطريق بحيث لا تؤثر على معدلات السلامة على الطريق. وأضاف أن “افتتاح مركز الفحص الفني إنجاز مهم في ظل اهتمام الإدارة العامة للمرور بالتطوير المستمر في تقديم الخدمات للمراجعين، إذ عملنا بشراكة وتعاون كبير مع القطاع الخاص ممن قدموا طلباتهم للحصول على ترخيص لافتتاح مراكز للفحص الفني”.

من جهته، أشار مدير إدارة شؤون التراخيص المقدم عبدالرحمن المعاودة إلى تدريب وتأهيل دفعة أولى من الفاحصين الفنيين والعاملين في القطاع الخاص يتم إلحاقهم بدورة لمدة 15 يوم عمل تتضمن تعريف الفاحصين الجدد بالإجراءات والأجهزة والمعدات لفحص المركبة وتنظيم وقوفها في حارات الفحص ومطابقتها للمواصفات المعتمدة من الإدارة العامة للمرور، منوها كذلك إلى إحاطتهم بأهمية الفحص الفني في الحفاظ على مستويات السلامة على الطريق والتأكد من أمن ومتانة المركبة بإتباع الخطوات الصحيحة للفحص من خلال الفحص العلوي لجسم المركبة وفحص الفرامل والفحص السفلي قبل السماح بتسجيلها مع وجود إشراف ورقابة من الإدارة العامة للمرور، إذ يتم حاليا عقد الدورة التدريبية الثانية للشركات المتقدمة للحصول على ترخيص خدمة الفحص الفني للمركبات.

واعتبر أن مزاولة الفحص الفني للمركبات من قبل الشركات الخاصة وعملها جنبا إلى جنب مع الإدارة في فحص المركبات يسهم في تحقيق رسالة الإدارة ورؤيتها المتضمنة الحفاظ على السلامة المرورية.

وأوضحت الشركة الوطنية للسيارات أن المركز يشمل حارتين للفحص السنوي للمركبات ويستوعب نحو 500 سيارة في اليوم، كما ستتم عمليات الفحص الفني من خلال فاحصين متمرسين بحسب متطلبات قسم الفحص الفني بالإدارة العامة للمرور، وستكون كلفة الفحص 10 دنانير لا تشمل ضريبة القيمة المضافة.

وستتضمن إجراءات الفحص السنوي للمركبات الخفيفة إحضار المركبة للفحص الفني، إحضار شهادة الفحص والملكية الأصلية، وسيتم فحص المركبة؛ للتأكد من مطابقتها لشروط المتانة والسلامة الواردة في قانون المرور رقم 9 لسنة 1979، وإلى المقاييس المقررة لدول مجلس التعاون الخليجية.

وتبدأ أوقات العمل في مركز الفحص الفني للمركبات في سترة من السبت إلى الخميس من الساعة 7 صباحا إلى 6 مساء ويوم الجمعة من 8 صباحا إلى الساعة 4 مساء.