+A
A-

مقرر “خدمة المجتمع” يتحول إلى مقرر لتنظيف المدرسة

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية
 ، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

 

شكت مجموعة من طالبات مدارس حكومية لـ “البلاد” إجبارهن من قبل تربويات في المدرسة على القيام بدور المنظفات في حصتي مقرر “خدمة المجتمع”.

وأشارت الطالبات إلى أن حصة مقرر المجتمع تتحول إلى مقرر لتنظيف المدرسة بأكملها، وأن ذلك يعود لنقص عاملات النظافة كما أشارت المعلمات في المدرسة.

وأردفن أنه لا مانع لديهن من التنظيف، ولكن باتت جميع الطالبات يكرهن حصة خدمة المجتمع؛ لتنظيفهن مخلفات بقية الطالبات، مشيرات إلى أنهن يعدن إلى منازلهن مرهقات ولا يستطعن المذاكرة. وأضفن أنهن سيمتنعن عن تنظيف ممرات المدرسة، وأن وزارة التربية والتعليم يتعين عليها جلب عاملات كافيات لعدد الطالبات في المدرسة، وألا تقتصر على عاملتين فقط. وقالت ولية أمر أحدى الطالبات “لا مانع لدينا من التنظيف ومساعدة عمال النظافة من الناحية الإنسانية، ولكن بقدر محدود من المساحة وألا يرهقن الطالبات بتنظيف ساحات كبيرة”.

وأردفت أن الكثير من أولياء الأمور يشكون من تكليف أبنائهم بالتنظيف يوميا من المعلمين في حصص التربية الرياضية لطلبة الابتدائية والإعدادية وحصة مقرر خدمة المجتمع لطلبة المدارس الثانوية.

وبينت ولية طالبة أخرى أن مشهد تنظيف الطالبات أصبح يتكرر يوميًا في المدارس الحكومية لمملكة البحرين؛ لقلة عدد العاملات وتسريح بعضهن، مشيرة إلى أن بناتها يذهبن لطلب العلم والمعرفة وليس للتنظيف بشكل يومي. واختتمت وليات أمر حديثهن بأن توجه وزارة التربية والتعليم تعليماتها لإدارة المدارس لعدم إرهاق بناتهن، ويجب أن يتم معالجة النقص الحاصل في المدارس من عدم وجود موظفات بعدد كافٍ لعدد مباني المدرسة والعدد الكلي للطالبات.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أصدرت تعميمًا يقضي بتقليص أعداد العمالة والمراسلين بشركات التنظيف لجميع المدارس إلى 3 عمال فقط لكل مدرسة في الشهور مارس وأبريل ومايو 2018، وعاملَي نظافة لشهر يونيو 2018، وفق الحاجة وبحسب ظروف الميزانية الراهنة، ومنها قامت شركات النظافة بتسريح عمالها والاستغناء عن خدماتهم.