+A
A-

أهمية ترميم الأفلام للحفاظ عليها وعلى تاريخها المهم في الجونة السينمائي

من الندوات المهمة ضمن مهرجان الجونة السينمائي المنعقد حاليا بنجاح في دورته الثالثة تم تقديم ندوة ضمن سيني جونة حول ترميم الأفلام واهمية من قبل ساندرا شولبرج، رئيس مؤسسة «أندي كولكت» لترميم الأعمال الفنية الخاصة، وبتقديم فارياب وبحضور كبير من صناع الأفلام والصحافة وبإشراف ومتابعة رئيس المهرجان انتشال التميمي

واكدت شولبرج إن مؤسستها تقوم بعمل دقيق لترميم الأفلام القديمة في امريكا مبني على صناع الأفلام الأصليين قبل وفاتهم وبعدها، وأوضحت أن ترميم النسخ الأصلية للأفلام يواجه تحديات كبرى بسبب ضعف التمويل الموجه لذلك، خاصة أنها تعتمد بشكل رئيسي على المنح من الجهات المختلفة، وهذا ما واجهته مؤسستها أثناء محاولاتها لترميم بعض الأفلام القديمة التي تعود إلى إنتاج عام السبعينات من الأفلام التي تناولت قضايا المرأة ذات الأصول الأفريقية مثلا، وكذلك قضايا الأمريكيين السود، أو ذوي الأصول الآسيوية، وهذه عادة مشكلات تواجه ترميم الأفلام الخاصة

وقالت ان المشكلة في الحصول على النسخ الأصلية «نيجاتيف» هي أيضا من أكبر المشكلات خاصة أن أغلبيتها تم تخزينها بصورة خاطئة تماما، في مخازن لم تراعى أصول تخزين هذه المواد الخام، موضحة أنه في بعض الأحيان كان يتم اللجوء إلى تخزينها في ثلاجات المنازل للحفاظ على جودتها لأطول فترة ممكنة، خاصة أنه «لو نجحنا في الوصول لصيغ جيدة لتخزين وحفظ الأفلام يمكننا الاحتفاظ بها لمدة لا تقل عن 300 سنة مثلا، وذلك على عكس الطريقة الرقمية لحفظها التي لا تتجاوز في أحسن الاحوال أكثر من 4 أعوام على الأكثر

واكدت في حديثها الشيق أن الأزمة الحقيقية أن تغيير الألوان الحقيقية للفيلم والتي تحدث بسبب سوء التخزين، قد تكون سببا رئيسيا في تغيير رؤية المخرج الأصلية في وقت إنتاجه، فمثلا يطغى اللون الأخضر أو الأصفر وأحيانًا الأحمر بكثافة على الصورة ككل فيدمر هدف المخرج وصناع الفيلم، وإذا كان الهدف مثلا إبراز صورة لأحد الأمريكيين من أصول أفريقية فإن لونه قد يتغير بسبب هذه المشكلة للون بشرة آخر. وأعلنت ساندرا في الندوة أنه تم عقد شراكة جديدة مع شركة جوجل الأميركية لتكون منصتها جوجل للثقافة والفنون منصة رئيسة للأفلام الخاصة، لكنها في الوقت نفسه قللت من دور المنصات الرقمية مثل نتفليكس من تمويل الحفاظ على الأفلام. وفي سؤال لمسافات البلاد حول هل هناك أية محاولات عربية أو خليجية لترميم بعض افلامها القديمة مثل بس يا بحر أو الحاجز فقالت ساندرا انه للأسف لم نلتقى اي طلب من مصر التي تنتج وأنتجت ملايين الأفلام القديمة التي تحتاج إلى ترميم فوري بسبب ضعف الاهتمام والتمويل في هذه الدول، فهناك أفلام كثيرة في مصر موجودة في المحطات أو يوتيوب بصورة غير مريحة وأحتاج حالا إلى تحرك لترميمها، وان دولة الخليج تحتاج اكثر إلى ذلك لان فيلم مثل بي يا بحر مثلا لن يتكرر ويعتبر تاريخا خاصا للسينما الكويتية.

فارايتي

ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في الدورة الثالثة 2019 أم اختيار المخرج السوداني صهيب قسم الباري لنيل جائزة مجلة فارايتي التي تمنحها سنويًا بالتعاون مع المجلة العريقة في المنوعات والسينما وبحضور المدير الفني للمهرجان انتشال التميمي والذي سلمه الجائزة وسط حضور كبير ونجاح جديد للسينما السودانية أواخر العام الجاري في العديد من المهرجانات

المخرج صهيب قسم الباري حقق الجائزة عن فيلمه المشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة بالمهرجان “حديث عن الأشجار”، وأعرب عن سعادته بالجائزة وقال أن أول مقال كُتب عن فيلمه وقت عرضه الأول في مهرجان برلين السينمائي، كان في مجلة فارايتي.

الفيلم يحكي قصة أربعة من صناع الأفلام في السودان، يتحدثون عن شغفهم بالسينما بعد سنوات من الغياب عنها، ومن أجل استعادة حلم حياتهم في جعل السينما واقعًا في السودان، تكمن مهمتهم فيتأهيلهم دارًا قديمة للعرض في الهواء الطلق، وإحياء علاقة حب وشغف بالسينما لا ينتهيان.

تقع الأحداث في 93 دقيقة وهو إنتاج مشترك بين “السودان، فرنسا، ألمانيا، تشاد”.

شراكة

أعلنت إدارة مهرجان الجونة بشراكتها مع شركة Facebook لتقديم مجموعة مدروسة من الفعاليات والأنشطة والتعاون المشترك، بحضور عمرو منسي، المدير التنفيذي لمهرجان الجونة، وبحضور عدد كبير من النجوم، وقال فارس عقاد، رئيس الشراكات الإعلامية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا: إن بالرغم من عمر مهرجان الجونة في دورته الثالثة ولكنه كبير بإمكانياته وفعالياته، وهو ما دفع فيس بوكللتعاون مع المهرجان العام الماضي بشكل مصغر وتم تعزيز هذا التعاون خلال الدورة الثالثة، ليصل إلى تدشين ستديو خاص لفيس بوك يمكن للإعلاميين والصحفيين والممثلين والمبدعين استخدامه، موضحًالزيادة التعاون العام القادم. وأضاف: “أن اختيار مهرجان الجونة لهذه الشراكة جاء لعدة أسباب أهمها تفوقه على مهرجانات المنطقة من حيث انتظامه وعدم توقفه مثل بعض المهرجانات الأخرى، وكذلك عمليةالتنظيم وطريقة التحضير والتعامل باحترافية كبيرة، وكل هذه المؤشرات كانت إيجابية، ونحن نركز على التعاون مع مثل هذه المهرجانات”.

أصوات اللاجئين في السينما

نظم مهرجان الجونة السينمائي، مائدة حوار بعنوان “سينما من أجل الإنسانية أصوات اللاجئين فيالسينما”.بادارة رانيلد إيك، بالجامعة الألمانية، بحضور ومتابعة رئيس المهرجان انتشال التميمي وقيس شيخ نجيب والمخرج أمين درة والفنانة صبا مبارك والمخرج عمرو سلامة وآخرين.