+A
A-

اعتمادية كلية العلوم مشروطة لعام.. وكلفتها 20 ألف دينار

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية
 ، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

 

وضع موظف بجامعة البحرين النقاط على الحروف بموضوع نيل البرامج الأربعة بكلية العلوم الاعتماد الأكاديمي من قبل مؤسسة الاعتماد الألمانية (ASIIN). وقال المصدر لصحيفة البلاد إن الجامعة أنفقت مبلغًا يصل إلى قرابة 20 ألف دينار لنيل هذه الاعتمادية، وهو مبلغ يتناسب مع النفقات بهذا الشأن، وفي بعض الأحيان تطلب بعض مؤسسات الاعتماد هذا المبلغ لاعتماد برنامج واحد وليس أربعة برامج، وبالتالي فإن المبلغ يتناسب مع الكلفة.

مشروطة لعام

وذكر المصدر أن ما لم تذكره جامعة البحرين بخبرها بشأن نيل الاعتمادية بأنها مشروطة من قبل المؤسسة الألمانية.

وبين المصدر أن الاعتمادية مشروطة لعام لتنفيذ عدد من الملاحظات التي يتعين الأخذ بها وإلا فإن المؤسسة ستسحب هذه الاعتمادية. وتحدث المصدر أن من بين التوصيات الواجب تنفيذها من أجل إمضاء الاعتمادية لما بعد العام هو شراء أجهزة متطورة بمختبرات كلية العلوم وتكون أفضل من الأجهزة المستخدمة حاليًّا.

مختبرات قديمة

ولفت المصدر أن أغلب أجهزة مختبرات كلية العلوم قديمة، وبعضها مضى عليه 20 عامًا، وفي بعض الأحيان لا يتمكن الموظفون بالكلية من الحصول على قطع غيار لبعض الأجهزة بسبب قدمها.

وأكد الموظف للصحيفة أن الجامعة ستكون أمام تحدي شراء الأجهزة المتطورة، وهذه الأجهزة كلفتها مرتفعة جدًّا، وتصل قيمتها إلى قرابة 100 ألف دينار، فهل ستخطو الجامعة خطوة للأمام بشراء مثل هذه الأجهزة وبالتالي تحقيق أصعب ملاحظة سجلتها مؤسسة الاعتماد الألمانية وبما يثبت الاعتمادية بدلاً من سحبها.

خفض الميزانية

وقال المصدر إن الجميع يعلم الظروف الاقتصادية الصعبة بالبحرين، وتأثير سياسة خفض المصروفات العامة على الجامعة، وما أداه إلى خفض ميزانية الجامعة، وبالتالي فإن إدارة الجامعة أمام قرار صعب لدراسته وبلورة الموقف منه، وبخاصة أن الجميع يتمنى الخير للمؤسسة الأكاديمية الوطنية الأم بالبحرين، ولتكون في مصاف مؤسسات التعليم العالي. ولفت المصدر إلى أن التصريح الصادر عن رئاسة الجامعة بشأن نيل الاعتمادية أشار إلى التجهيز المتطور لمختبرات كلية العلوم، ولكن الواقع لا يعكس ما ذكر بالخبر.

طالبان بالمجموعة

وقال المصدر إن من ضمن توصيات مؤسسة الاعتماد الألمانية ضرورة خفض عدد الطلبة بالمجموعات التي يجري تشكيلها بالمختبرات العملية أثناء تنفيذ التجارب المخبرية، ومشيرًا المصدر إلى أن المعايير الفضلى ألا يتجاوز عدد الطلبة بالمجموعة اثنين، بينما في جامعة البحرين وبسبب زيادة عدد المقبولين والطلبة بالكليات، فإن عدد الطلبة بالمجموعات قد يصل إلى 5 طلاب، وهو عدد يفوق المعايير المعتمدة ببعض مؤسسات الاعتماد. يشار إلى أن إدارة الجامعة أعلنت عن اعتماد مؤسسة الاعتماد الألمانية (ASIIN) برامج البكالوريوس في علوم الحياة، والبكالوريوس في الفيزياء، والبكالوريوس في الرياضيات، والبكالوريوس في الإحصاء وبحوث العمليات.