+A
A-

معلمو البحرين ساهموا بنهضة الإمارات

“البعثات التعليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة”، كان ذلك عنوان محاضرة الفعالية الثانية لموسم قاضي المحرق الثقافي الذي ينظمه مجلس الجودر تحت رعاية رئيس الأوقاف السنية راشد الهاجري.

فقد قدم جاسم الكعبي محاضرة أتحف فيها الحضور بالمعلومات التاريخية القيمة لفترة من مسيرة التعليم في دولة الإمارات ساهم فيها المعلم البحريني في بناء نهضتها وإرساء أسس التعليم والثقافة فيها، تطرق جاسم في محاضرته إلى بداية البعثات وإعداد المعلمين في كل دفعة، وكذلك مساهمات المعلمين في المجال الثقافي والأنشطة الكشفية والرياضية، وكيف تمكن المعلمون البحرينيون من المساهمة في بناء قاعدة ثقافية ورياضية، إضافة إلى مساهماتهم في المسيرة التعليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وشرح جاسم الصعوبات التي كانت تواجه المدرسين البحرينيين لاختلاف البيئة الاجتماعية بين البلدين، وكيف تمكن المعلمون من التغلب على هذه الصعاب، وتطرق إلى مساهمات المعلمات البحرينيات في هذه الرحلات إما عن طريق التدريس أو مرافقة أزواجهن المعلمين ومساعدتهم في الحياة الاجتماعية وكذلك مشاركة البعض في الأنشطة الثقافية النسوية.

وعرض المحاضر بعض الصور لتلك الفترة، والتي وثق فيها دعم سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (رحمه الله) لعمل المعلمين وأنشطتهم الثقافية والرياضية، حيث كان يشاركهم بشخصه في هذه الأنشطة.