+A
A-

البحرين تدعم وصول سوق تجارب العملاء بالمنطقة لـ 800 مليون دولار

يُتوقع أن تبلغ سوق تجارب العملاء الرقميين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مستوىً قياسيًا قدره 800 مليون دولار، وفقًا لتقرير صدر حديثًا عن “مايكرو ماركت مونيتر”. وتلعب رؤية البحرين 2030 دورا مهما في دفع عجلة قطاعات النقل والإمداد والتجزئة في البلاد، مما يدعم وصول سوق حلول تجارب العملاء في الشرق الأوسط وإفريقيا إلى ذلك المستوى القياسي.

وقال خبراء إنه في وقت تتواصل الاستعدادات لانعقاد حدث أسبوع جيتكس للتقنية 2019، فإن الشركات من جميع الأحجام وفي كل القطاعات الرئيسة في المملكة والمنطقة تعمل على تعزيز تحولها الرقمي، مع التركيز على الاستفادة من التقنية في تعزيز تجارب الموظفين والسكان والعملاء.

ولم يعُد بإمكان الشركات الاكتفاء بتقديم المنتجات والحلول، وإنما بات مطلوبًا منها كذلك تقديم تجارب معززة، لا سيما مع تبني البحرين ما يُعرف باقتصاد الخبرة. ويمكن للشركات تحسين إدراكها لأفكار العملاء وعواطفهم ونواياهم من خلال دمج البيانات الخاصة بتجارب العملاء (X) وبياناتها التشغيلية (O). ونتيجة لذلك، يمكن أن تصبح الشركات “منشآت ذكية” تتمتع بمزيد من وضوح الأعمال والتركيز والسرعة.

ومن المنتظر أن تحتلّ تجارب العملاء مساحة ملحوظة خلال معرض جيتكس، أكبر حدث لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، وذلك مع تحضيرات الشركات البحرينية للمشاركة في جيتكس الذي يقام تحت شعار “تضافر العقل مع اقتصاد التقنية”. ومن المقرّر أن تستعرض شركة التقنية العالمية “إس إيه بي” في جيتكس 2019 مستقبل الموظف الرقمي وتجارب العملاء الرقمية، رافعة شعار “لمستقبل الأعمال مشاعر، تغييرها يساهم في تغيير الأعمال”.

وبهذه المناسبة، قالت مديرة “إس إيه بي” في البحرين، رهام الموسى “تعمل رؤية البحرين 2030 على تحفيز النموّ في قطاع النقل والخدمات اللوجستية، بما في ذلك مشاريع المدن الذكية وتوسيع الموانئ والمطارات والبنية التحتية للنقل في المدن ومراكز التجزئة الجديدة. ومع وصول سوق تجربة العملاء إلى مستويات متقدّمة، يوفّر جيتكس منصة مثالية للشركات البحرينية للتعرّف على الدور الذي تلعبه تجربة العملاء الشاملة في الحدّ من التكاليف والارتقاء بالإنتاجية وقابلية التوسع والتطوير وتنافسية الأعمال”.

من جهة أخرى، سيكون بمقدور زوّار جناح “إس إيه بي” الاطلاع على معرض “إس إيه بي” الخاص بتجربة العملاء عبر نموذج “مدينة الإمكانيات”، والذي سيستعرض أثر التحول الرقمي على الأعمال والمجتمعات والبيئة، إضافة إلى عرض مباشر لسيارة EQ من مرسيدس-بنز، التي تُعدّ السيارة الأكثر إبداعًا في الفورمولا E في العالم، وعرض النموذج الأولي لتطبيق “إكسبو 2020 دبي” المحمول الخاص بذوي الهمم، وعرض نموذج الحج الذكي لإضفاء تجربة رقمية فريدة على هذه الشعيرة.