+A
A-

البحرين تهدي العرب أول ميدالية

حققت مملكة البحرين الميدالية الأولى للعرب ببطولة العالم لألعاب القوى للرجال والسيدات التي تحتضنها الدوحة حتى 6 أكتوبر المقبل، بعدما أحرزت العداءة العالمية روز شيليمو المركز الثاني والميدالية الفضية في ماراثون السيدات والذي امتد لمسافة 42 كيلومترا على امتداد كورنيش الدوحة في درجة حرارة تجاوزت الـ 32 ونسبة رطوبة عالية بلغت 80 % لتشارك المتسابقات في واحد من أصعب الماراثونات على مستوى بطولة العالم نظرا لظروف المناخ الصعبة والمجهدة رغم أنه أقيم الساعة 11:59 مساء أمس الأول الجمعة.

واستطاعت روز شيليمو، حاملة ذهبية بطولة العالم في ماراثون السيدات بنسخة لندن 2017، أن تنهي السباق بزمن 2:33:46 ساعة بفارق 63 ثانية عن صاحبة المركز الأول والميدالية الذهبية العداءة الكينية Ruth chepngetich التي أنهت السباق بزمن 2:32:43 ساعة، أما المركز الثالث والميدالية البرونزية فقد كانت من نصيب عداءة نامبيا Halalia Johannes التي قطعت مسافة السباق بزمن 2:34:15 ساعة.

إلى ذلك لم تتمكن العداءة شتاي اشتي من مواصلة السباق، فيما تمكنت العداءة ديسي من إكمال السباق في المركز الـ 12 بزمن 2:42:39 ساعة، فيما تم نقل شتاي اشتي إلى المستشفى بالعلاج بسبب الإنهاك والتعب، كما تم نقل العداءة ديسي إلى الإسعاف على كرسي متحرك بعد انتهاء مشاركتها من على خط النهاية لذات السبب لتخضع العداءتان إلى المراقبة الطبية وتلقي العلاج اللازم.

وانسحبت من السباق نحو 27 عداءة إما بسبب الإنهاك الجسدي والتعب والإرهاق أو الإصابة رغم وجود محطات المياه والإسعاف على امتداد السباق، وحرص الطاقم الإداري المكون من مشعل الذوادي وسالم ناصر إضافة إلى رئيس الوفد محمد عبدالعزيز والمدير الفني طاهر ريغي على الحضور في نقاط عدة؛ من أجل تزويد عداءاتنا بالمياه وجميع المستلزمات الأخرى وإعطائهن التوجيهات الخاصة بالسباق.

واستغرق السباق أكثر من الوقت الاعتيادي 2:28:00 تقريبا في الحالات الطبيعية أو أقل لينتهي في 2:32:00 ساعة وأكثر بدليل الزمن الذي حققته صاحبة المركز الأول 2:32:43 ساعة.

وتعتبر النتيجة التي حققتها روز شيليمو رائعة بكل المقاييس، بعد أن حققت الميدالية الفضية وصعدت على منصة التتويج في ظل حرارة الجو المرتفعة للغاية لتثبت بأنها بطلة عالمية من الطراز الرفيع وقادمة بقوة للمنافسة على ماراثون السيدات في أولمبياد طوكيو 2020.

الافتتاح الرسمي على الكورنيش

وكانت النسخة السابعة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى للرجال والسيدات قد افتتحت رسميا مساء أمس الأول الجمعة بإقامة حفل افتتاح على كورنيش الدوحة استغرق نصف ساعة بحضور كبار المسؤولين في قطر ونخبة من القيادات الرياضية يتقدمهم رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ ورئيس الاتحاد الدولي البريطاني سباستيان كو وعدد من قيادات الحركة الرياضية والأولمبية في العالم.

وكان الحفل قد بدأ بعزف النشيد الوطني لدولة قطر تلاه عرض فيلم. عقب ذلك ألقى رئيس اللجنة الأولمبية القطرية رئيس اللجنة المنظمة للبطولة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، ورئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى اللورد سباستيان كو، كلمة بالمناسبة، ثم بدأت مسيرة أعلام الدول العربية والأجنبية المشاركة في البطولة، ليعقبها إطلاق الألعاب النارية.

وينفرد تتأهل لنهائي 3 آلاف متر موانع

تأهلت العداءة وينفرد يافي إلى نهائي سباق 3 آلاف متر موانع للسيدات بعدما حققت المركز الثاني في التصفيات منهية السباق بزمن 9:29:40 دقيقة فيما حققت العداءة الكينية HYvin kiyeng المركز الأول 9:29:15 دقيقة، وجاءت العداءة السلوفينية Marusa Mismas في المركز الثالث بزمن 9:29:68 دقيقة.

وستخوض وينفرد يافي صاحبة فضية بطولة العالم للشباب في العام الماضي 2018 بفنلندا (9:23:47 دقيقة) نهائي سباق 3 آلاف متر موانع يوم الاثنين القادم ٣٠ سبتمبر الجاري، علما أن أفضل زمن حققته هذا العام 2019 كان في برمنغهام 18 أغسطس عندما أنهت السباق بزمن 9:07:23 دقيقة.

بيرهانو يبلغ نهائي 5 آلاف متر

نجح العداء بيرهانو بيلاو من خطف بطاقة التأهل الى نهائي سباق 5 آلاف متر للرجال بعدما حقق الرقم التأهيلي 13:25:70 دقيقة وجاء في المركز السادس في ترتيب المجموعة، بينما كان المركز الأول من نصيب العداء الأثيوبي selemon Barega الذي أحرز المركز الأول بزمن 13:24:69 دقيقة، فيما حقق العداء الكيني Jacob Krop المركز الثاني 13:24:94 دقيقة، وجاء العداء الأثيوبي Muktar Edris المركز الثالث 13:25:00 دقيقة.

وسيخوض بيرهانو النهائي يوم الاثنين المقبل 30 سبتمبر الجاري بهدف المنافسة على حصد أحد المراكز الثلاثة الأولى.

الآمال معقودة لتحقيق أفضل النتائج

عبر عضو مجلس إدارة الاتحاد البحريني لألعاب القوى خالد القطامي عن ارتياحه من نتائج اليوم الأول من بطولة العالم بعد فوز العداءة روز شيليمو بالميدالية الفضية في ماراثون السيدات وتأهل كل من العداءة وينفرد يافي إلى نهائي ٣ آلاف متر موانع للسيدات وتأهل العداء بيرهانو إلى نهائي سباق ٥ آلاف متر للرجال، لكنه أكد في الوقت ذاته بأنه كان بالإمكان تحقيق أرقام افضل في سباقي الـ 3 آلاف متر موانع للسيدات والـ 5 آلاف متر للرجال متمنيا لهما التوفيق في النهائي.

وأوضح القطامي أن منتخبنا الوطني يضم نخبة من خيرة العدائين المتميزين، وهو ما يعطي آمالا جيدة في الصعود على منصة التتويج وتحقيق نتائج إيجابية تتناسب مع المكانة الرائعة التي اكتسبتها ألعاب القوى البحرينية على امتداد السنوات الماضية والسمعة الكبيرة التي باتت تمتاز بها.

وأضاف أن “الهدف من المشاركة هو الاستعداد والتحضير لأولمبياد طوكيو ٢٠٢٠ ولكن تظل الرغبة موجودة في المنافسة وتحقيق أفضل النتائج والأزمنة قدر الإمكان، خصوصا أن لدى منتخبنا أسماء لامعة في مقدمتهم العداءة سلوى عيد بطلة الدوري الماسي للعامين ٢٠١٨ و٢٠١٩”.

وأوضح القطامي أن حرارة الطقس لن يكون لها تأثير كبير إلا في سباقي ماراثون السيدات والرجال فيما لن يكون لها أي تأثير في باقي سباقات المضمار على ستاد خليفة الدولي؛ بسبب وجود التكييف وخوض المنافسات في درجة حرارة معتدلة.

فرحة كبيرة للوفد الإداري

عاش الوفد البحريني فرحة كبيرة بعد إحراز العداءة روز شيليمو المركز الثاني والميدالية الفضية في نهائي ماراثون السيدات ليحتفل الجميع بهذا الإنجاز العالمي الجديد، والذي حصلت من خلاله البحرين على الميدالية رقم 11 في تاريخ مشاركاتها ببطولة العالم ابتداء من بطولة العالم بهلسنكي في العام 2005.

وعانى الوفد الإداري والفني والإعلامي من التعب والإرهاق طوال الـ 5 ساعات ابتداء من خروجهم من مقر الإقامة ثم التجهيز للسباق وإنهاء جميع الإجراءات الإدارية ثم تتبع مسار السباق لحين العودة إلى الفندق نحو الساعة 3:30 فجرا وسط أجواء مناخية حارة ورطوبة عالية أنهكت جميع المشاركين، إلا أن الميدالية الفضية وطعم الانتصار أنسى الجميع التعب والمشقة.

قناة أبوظبي 4 تنقل الحدث

يستطيع عشاق ومحبو رياضة ألعاب القوى في مملكة البحرين متابعة منافسات بطولة العالم للرجال والسيدات على شاشة قناة أبوظبي الرياضية 4 المفتوحة، التي تعتبر الناقل الحصري لمنافسات البطولة في المنطقة، إذ تقوم القناة بنقل معظم السباقات والسباقات بتقنية عالية مع تخصيص معلقين.

ويإمكان الراغبين في مشاهدة بطولة العالم لألعاب القوى للرجال والسيدات عرض القناة على التردد التالي (النايل سات) جودة البث :HD، التردد 11373، الاستقطاب: أفقي H، معدل الترميز 27500، معامل ترميز الخطأ 5/‏6، التعديل والنمط DVB-S2/‏8PSK,MPEG-4.

وتعتبر قناة أبوظبي الرياضية من القنوات السباقة في نقل جميع الأحداث الرياضية وشراء حقوق كبرى البطولات خصوصا في رياضة ألعاب القوى.