+A
A-

الأنصاري: بدء الإنتاج للغاز العميق من “حقل البحرين” 2020

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية ، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

 

توقع المدير العام للاستكشاف والتطوير في شركة “تطوير للبترول” يحيى الأنصاري، بدء الإنتاج الأولي للغاز العميق من حقل البحرين في العام المقبل 2020، وبدء إنتاج البئر التجريبي الأول للنفط من حقل خليج البحرين المكتشف حديثًا بنهاية العام الجاري 2019، على أن يبدأ حفر البئر التجريبي الثاني مع نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل.

جاء ذلك في تصريح للأنصاري للصحافيين على هامش افتتاح ملتقى أنظمة الطاقة التنافسية في الأسبوع الماضي، مؤكدا أنه تم وضع خطة لتطوير حقل خليج البحرين المكتشف تتضمن دعوة شركات عالمية متخصصة في مجال النفط الصخري، مبينًا أنه يجري حاليًا التواصل مع هذه الشركات، وإجراء زيارات بين الجانبين؛ بهدف الاطلاع على المعلومات المتوفرة والتناقش خصوصًا أن هذه الشركات ستستثمر مبالغ كبيرة في الحقل الجديد.

وكانت البحرين قد أعلنت في أبريل 2018 عن حقل خليج البحرين، ويحتوي على ما يقارب 80 مليار برميل، إضافة إلى 20 تريليون قدم مكعب من الغاز من طبقة الغاز العميق في حقل البحرين. ومعلوم أن حقل خليج البحرين الذي يقع بالمنطقة الغربية من حدود المملكة.

وعن حفر آبار النفط التجريبية في حقل خليج البحرين، أوضح الأنصاري أن حفر آبار النفط التجريبية في الحقل يأتي ضمن الخطة التي وضعتها الهيئة الوطنية للنفط والغاز لدعوة الشركات العالمية، إضافة إلى الجهود المحلية التي تبذل لحفر بعض الآبار بغرض تعزيز الاكتشاف أمام هذه الشركات العالمية. وأضاف أن الخطة الموضوعة حاليًا لحفر بئري نفط بغرض جمع المعلومات ومعرفة أفضل التقنيات التي ستستخدم لاستخراج النفط بالتعاون مع الشركات العالمية، لافتًا إلى أن عملية حفر الآبار التجريبية مستمرة، وتم الانتهاء من حفر بئر واحد وسوف يتم وضعه على فترة الإنتاج التجريبي في نهاية العام الجاري، متوقعًا بدء حفر البئر التجريبي الثاني في نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل.

الغاز العميق ودفع عجلة الصناعة

وفيما يتعلق باستكشاف الغاز العميق في حقل البحرين، أوضح الأنصاري أن هذه من المشاريع المهمة لدفع عجلة الصناعة في البحرين، ووضعت “تطوير” خطة لحفر بئرين إلى 3 آبار في العام المقبل، مبينًا أنه يجري حاليًا اتخاذ قرار بشأن عدد الآبار التي سيتم حفرها، وموعد البدء في التنفيذ.

وأضاف أن توفير مصدر غاز جديد يعتبر من الأمور الإستراتيجية في البحرين، خصوصًا أن الكميات التي سيتم استخراجها ستضاف إلى الكميات التي يتم توفيرها لتوليد الكهرباء والصناعات المحلية للمصانع العاملة في المملكة على غرار شركة ألمنيوم البحرين “ألبا” وشركة غاز البحرين الوطنية “بناغاز” وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات “جيبك” إضافة إلى بعض الصناعات التحويلية الأخرى، متوقعًا أن يكون البرنامج الأولي للإنتاج المبدئي للغاز خلال العام المقبل.

وعن القواطع البحرية، قال الأنصاري “تم الانتهاء حاليًا من المسح الجيوفيزيائي للقواطع البحرية الأربعة، إذ تم إجراء مسوحات باستخدام تقنية ثنائية الأبعاد للحصول على معلومات دقيقة، من شأنها رفع مدى احتمالية وجود النفط والغاز بغرض جلب الشركات العالمية للاستثمار والتنقيب عن النفط والغاز في هذه القواطع.

وأشار إلى توقيع اتفاقية مع شركة “ايني” الإيطالية للتنقيب عن النفط والغاز في القاطع الشمالي (القاطع رقم 1) ووصفه بالإنجاز الكبير للمملكة، متوقعًا الانتهاء من عملية تقييم المسوحات الجيوفيزيائية في مطلع العام المقبل؛ لتوفيرها في غرف المعلومات لبقية الشركات؛ من أجل دعوة الشركات الأخرى للتنقيب في القواطع الثلاثة المتبقية.