+A
A-

قتيل و200 جريح في احتجاجات بغداد

قتل مدني وأصيب نحو 200 بجروح في بغداد أثناء تفريق القوات الأمنية بالقوة تظاهرة مطلبية مستخدمة الرصاص الحي والمطاطي والغاز المسيل للدموع، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة في بيان.

وبين الجرحى 160 مدنيا و40 من القوات الأمنية، بحسب بيان الصحة. وقد تظاهر أكثر من ألف شخص في وسط العاصمة أمس الثلاثاء للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل.

وبدأت مسيرة سلمية مع أكثر من ألف شخص توجهوا نحو ساحة التحرير وسط بغداد، عندما بدأت الشرطة بإلقاء القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين. ما أدى إلى تعرض البعض لمشكلات في التنفس.

وطالب المحتجون بتغيير الحكومة بسبب فشلها في تحسين الخدمات وخلق الوظائف. وجه وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، أمس بتعليق العمل في قنصلية العراق بمدينة مشهد الإيرانية على خلفية الاعتداء على دبلوماسيين عراقيين، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء العراقية. وكانت أجهزة الأمن الإيرانية اعتقلت موظفيْن عراقييْن مبتعثين من وزارة الخارجية العراقية بمهمة رسمية إلى مدينة مشهد.

وكشفت وثيقة صادرة عن القنصلية العراقية في مشهد إن جهات أمنية إيرانية رصدت موظفين اثنين واعتدت عليهما بالضرب واعتقلتهما في الشارع رغم تمتعهما بحصانة دبلوماسية، مشيرة إلى إحالة المعتقلين إلى القضاء الذي طالب بدفع كفالة لغرض إخراجهما من السجن.