+A
A-

قائدي: دعم صادرات بـ 10 ملايين دولار خلال النصف الأول

كشف المدير التنفيذي لمركز البحرين لتنمية الصادرات “صادرات البحرين”، ناصر قائدي، أن المركز ساعد شركات ومؤسسات بحرينية على تصدير سلع ومنتجات بقيمة 10 ملايين دينار في النصف الأول من العام الجاري.

وأبلغ قائدي “البلاد” في معرض رده على مدى تجاوب الشركة مع خدمات “صادرات البحرين”، أن المركز قدم يد العون لنحو 19 شركة في النصف الأول من العام الجاري. وتشمل خدمات صادرات البحرين كل من تمويل الصادرات، وتأمين ائتمان الصادرات، والتدريب على التصدير وورش عمل التصدير.

وهذه أولى نتائج يعلنها المسؤول للسنة التشغيلية الأولى لمركز البحرين لتنمية الصادرات الذي باشر أعماله في نوفمبر الماضي بغية دعم القطاع الصناعي والتجاري في المملكة من خلال تقديم تسهيلات مالية تساعد الشركات المحلية في تصدير منتجاتها إلى الخارج.

ووصف قائدي أداء المركز النتائج المحققة بأنها جيدة وستخدم الشركات والمؤسسات في الوصول إلى الأسواق والتوسع في أعمالها.

وأشار الرئيس التنفيذي لـ ”صادرات البحرين” في وقت سابق، أن الفئة المستهدفة تنقسم إلى 3 مراحل وهي كالآتي: الأولى: المؤسسات التي لا تصدر حاليًا ولكن لديها الرغبة في التصدير، الثانية: المؤسسات التي لا تقوم حاليا بالتصدير ولكنها جاهزة للتصدير، والثالثة: المؤسسات التي تقوم حاليًا بالتصدير ولكنها تتطلع إلى زيادة حجم صادراتها.

* شروط الاستفادة من خدمات المركز

وتتركز شروط القبول للاستفادة من خدمات المركز في أن يكون للمؤسسة سجل تجاري نشط في البحرين، وألا يقل المحتوى البحريني في السلعة عن 20 %، وأن تقل إيرادات الشركة عن 3 ملايين دينار.

وتشتمل خدمات المركز “تمويل الصادرات“ وذلك بتغطية تكاليف ما قبل التشغيل أو ما قبل الشحن، وخطابات الاعتماد، إذ سيتم دعم المؤسسة لغاية 50 % من الرسوم الإدارية و70 % دعم لمعدل الفائدة السنوية، وذلك بإجمالي سقف تمويل يصل إلى مليون دينار. وتشمل خدمات المركز كذلك التدريب، وورش العمل المتعلقة بالتصدير.

ويرى قائدي أن “صادرات البحرين” يمثل منعطفًا مهمًا على صعيد الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز نمو الاقتصاد الوطني من خلال تنويع مصادر الدخل، وتمكين مؤسسات القطاع الخاص بشكل عام، لا سيما المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، في التوسع الاقتصادي لمختلف الأنشطة والمنتجات البحرينية، والمساهمة الفعلية في دعم الاقتصاد الوطني من خلال التصدير كأحد أبرز الروافد في التنمية الاقتصادية.

*تحفيز نشر ثقافة التصدير

وتأتي مبادرة المركز من أجل تحفيز نشر ثقافة التصدير، وتشجيع المؤسسات للاطلاع على فرص الدعم المقدمة في هذا الصدد، والذي من شأنه أن يعود بالنفع على دفع عجلة الاقتصاد الوطني ومنافسة منتجات وخدمات المؤسسات البحرينية في الأسواق العالمية.

يذكر أن مركز “صادرات البحرين” أحد أبرز المبادرات التي يشرف عليها مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرات اللجنة التنسيقية الرامية لدعم سوق العمل وتعزيز دور مؤسسات القطاع الخاص. ويأتي اطلاق المركز بالتعاون مع صندوق العمل “تمكين” لتشجيع وترويج الصادرات البحرينية والارتقاء بجودتها لتعزيز مكانة المملكة كشريك تجاري عالمي، عبر توفير الأدوات اللازمة والخدمات ذات القيمة المضافة لتنمية الصادرات غير النفطية.