+A
A-

القاسم: نقل الصيرفة الإسلامية لألمانيا

أكد الرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين،وحيد القاسم، استعداد الجمعية لتقديم الدعم اللوجستي والتنسيق اللازم لاستفادة القطاع المصرفي الألماني من التجربة البحرينية المتقدمة في مجال صناعة الصيرفة الإسلامية، خاصة وأن البحرين أصبحت مركزًا عالميًا في قطاع الخدمات المالية الإسلامية، والدولة المضيفة لأكبر تجمع من المؤسسات المالية الإسلامية في الشرق الأوسط.

وخلال استقباله في مقر الجمعية للسفير الألماني لدى البحرين كاي بوكمان، أوضح القاسم أن تقدم القطاع المصرفي البحريني نتيجة تراكم الخبرات في هذا القطاع على مدى قرن من الزمان إضافة إلى الجهود التشريعية والتنظيمية لمصرف البحرين المركزي جعلت منه نموذجا يحتذى حتى بالنسبة للدول ذات الاقتصاديات العملاقة مثل ألمانيا الاتحادية.

وأكد أهمية تحقيق المزيد من التعاون بين القطاع المصرفي في كل من البحرين وألمانيا، والدفع في جهود زيادة حجم التبادل التجاري البحريني الألماني الذي وصل في عام 2017 إلى نحو 632 مليون دولار بحسب مؤشرات التجارة الخارجية لدى الجهاز المركزي للمعلومات. كما رحب القاسم بمشاركة السفارة الألمانية في البحرين وممثلين عن القطاع المصرفي الألماني باحتفالات البحرين بمرور مئة عام على تأسيس القطاع المصرفي.

من جانبه أكد السفير الألماني حرص بلاده على تعزيز التعاون الاقتصادي مع البحرين، وخلق علاقات تعاون وشراكة وبحث مزيدٍ من الفرص والإمكانات الاقتصادية والاستثمارية المتوافرة في الجانبين في مختلف المجالات.