+A
A-

خامنئي يهدد بمواصلة تقليص الالتزامات النووية

قال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي إن “الأميركيين هزموا في سياسة الضغوط القصوى”، بحسب تعبيره، مهدداً بأن بلاده ستواصل تقليص التزاماتها، والتي ستستمر بجدية تامة.

وأضاف خامنئي على حسابه في “تويتر”: “ينبغي أن يستمر تقليص الالتزامات الذي أعلنته إيران بشكل دقيق وكامل وشامل حتى نصل إلى النتيجة المرجوة”.

وقال المرشد الإيراني إن المسؤولين الأميركيين حاولوا “إجبار” الرئيس الإيراني حسن روحاني على لقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بهدف “إظهار إيران مستسلمة”، حسب تعبيره.

من جانب آخر، قال روحاني أمس الأربعاء خلال اجتماع وزاري بثه التلفزيون على الهواء مباشرة إن خطة للمحادثات عرضها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على الولايات المتحدة وإيران تلقى قبولا على نطاق واسع في بلاده. وأضاف أن بعض الصياغات تحتاج لتعديل في الخطة التي تنص على ألا تسعى إيران للحصول على أسلحة نووية وأن تساعد في أمن المنطقة وممراتها المائية وأن ترفع واشنطن جميع العقوبات. وتسمح الخطة لإيران كذلك باستئناف مبيعات النفط على الفور. لكن روحاني أبلغ اجتماع مجلس الوزراء كذلك بأن الرسائل المتضاربة التي تلقاها من الولايات المتحدة بشأن العقوبات أثناء وجوده بها الأسبوع الماضي تقوض إمكانية إجراء محادثات.