+A
A-

بطولة العالم للقوى تدخل يومها الثامن بسيطرة أميركية مطلقة

تدخل منافسات بطولة العالم لألعاب القوى للرجال والسيدات التي تحتضنها العاصمة القطرية الدوحة يومها الثامن اليوم الجمعة بمشاركة أبرز نجوم “أم الألعاب” العالميين من كلا الجنسين وسط سيطرة مطلقة للولايات المتحدة الأميركية في المجموع العام لجدول الميداليات الملونة حتى يوم الأربعاء الماضي 2 أكتوبر 2019 بحصولها على 18 ميدالية متنوعة من بينها 8 ميداليات ذهبية و8 ميداليات فضية وبرونزيتين.

وسيطر رياضيو الولايات المتحدة على المركز الأول والميداليات الذهبية في كلا من سباق 100 متر رجال، سباق 200 متر رجال، سباق 800 متر رجال، ذهبية القفز بالزانة للرجال، سباق 110 حواجز رجال، مسابقة الوثب الثلاثي رجال، مسابقة رمي المطرقة سيدات، سباق التتابع المختلط 4x400 وستكون الغلة مرشحة للزيادة مع تبقي ثلاثة أيام على ختام البطولة.

ويلاحظ من خلال نتائج رياضيي الولايات المتحدة الأميركية سيطرتهم على سباقات المسافات القصيرة (السرعات) وتحديدًا في منافسات الرجال.

وتأتي جمهورية الصين في المركز الثاني في الترتيب العام بحصولها على 8 ميداليات ملونة بينها ذهبيتين و3 فضيات و3 برونزيات، ومن بعدها جامايكا في المركز الثالث بـ 4 ميداليات من بينها ذهبيتين وفضيتين، ثم كينيا في المركز الرابع بـ 4 ميداليات من بينها ذهبيتين وبرونزيتين، وأثيوبيا في المركز الخامس بـ 3 ميداليات بينها ذهبية وفضيتين.

ويلاحظ من خلال ترتيب الخمسة الأوائل سيطرة الدول الأفريقية (جامايكا، كينيا، أثيوبيا) سيطرتهم على المراكز الأولى في سباقات المسافات الطويلة مثل الـ 5 آلاف متر والماراثون خصوصًا بالنسبة لفئة السيدات.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد فازت بالمركز الأول في النسخة الماضية في لندن 2017 اثر حصولها على 30 ميدالية متنوعة بينها 10 ميداليات ذهبية و11 فضية و9 برونزيات، وجاءت كينيا في المركز الثاني بحصولها على 11 ميدالية ملونة من بينها 5 ذهبيات وذهبيتين و4 برونزيات، وتأتي جنوب افريقيا في المركز الثالث بنيلها 6 ميداليات متنوعة من بينها 3 ذهبيات وفضية وبرونزيتين، ثم فرنسا في المركز الرابع بحصولها على 5 ميداليات من بينها 3 ذهبيات وبرونزيتين، وجاءت الصين في المركز الخامس بنيلها 7 ميداليات من بينها ذهبيتين و3 فضيات وبرونزيتين.

وتحتل مملكة البحرين في النسخة الحالية المركز الخامس عشر عالميًّا (مكرر مع فرنسا) والثاني آسيويا والأول عربيا لغاية نتائج يوم الأربعاء (اليوم السادس) بحصولها على ميداليتين بينها فضية ماراثون السيدات التي كسبتها العداءة روز شيليمو، وبرونزية التتابع المختلط 4x400 التي أحرزها كلا من عباس أبوبكر وموسى عيسى وسلوى عيد و أمينات جمال وفي حال حققت البحرين أي ميدالية ذهبية فإنها مرشحة للقفز 4 أو 5 مراكز في مقدمة الترتيب، علما بأن البحرين احتلت المركز الثاني عشر في النسخة الماضية التي أقيمت في لندن 2017 وهو أفضل مركز في تاريخ ألعاب القوى البحرينية بمشاركاتها في بطولة العالم للرجال والسيدات.

ابراهام يخوض نصف نهائي 1500 متر بحال تأهله

تقتصر المشاركة البحرينية في ثامن أيام النسخة السابعة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى للرجال والسيدات اليوم الجمعة على منافسات الدور نصف النهائي لسباق 1500 رجال في حال تأهل العداء “ابراهام روتش” وتجاوزه للدور الأول الذي أقيم أمس الخميس.

حيث أن افضل زمن حققه ابراهام كان في البطولة الآسيوية بالدوحة 24 ابريل الماضي بزمن 3:42:85 دقيقة، وقد فاز بالمركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة آسيا ليدخل باعتباره بطلا للقارة الآسيوية.

ويعتبر العداء العداء الكيني “إيلايجاه مانانغوي” هو حامل لقب سباق 1500 متر رجال بعد فوزه بالميدالية الذهبية في النسخة الماضية بلندن 2017، ويعتبر العداء المغربي هشام القروج هو صاحب الرقم القياسي العالمي بزمن 3:26:00 دقيقة وكان ذلك في العاصمة الإيطالية روما بتاريخ 14 يوليو 1998 ومازال رقمه صامدا حتى اليوم.

مشعل الذوادي .. إداري مع مرتبة الشرف

يعتبر إداري المنتخبات الوطنية مشعل الذوادي أحد أبرز الكوادر العاملة بالاتحاد البحريني لألعاب القوى، ويمتاز بالنشاط والحيوية والقدرة على أداء مهامه على أكمل وجه، بالإضافة إلى أنه مدرب في الوقت ذاته، ويعمل ضمن الطاقم الفني لبرنامج الموهوبين وكان لاعبًا سابقًا وهو ما يسهل عمله كثيرًا في الجانب الإداري والفني لإلمامه بكافة الأنظمة والقوانين المرتبطة بأم الألعاب.

وقد أصبح مشعل الذوادي وجهًا مألوفًا في رياضة ألعاب القوى البحرينية ويتمتع بإمكانات جعلت منه إداريًّا مع مرتبة الشرف.

ويتحدث الذوادي عن مشاركته الحالية ودوره في الوفد البحريني “أعتزّ كثيرًا بالتواجد في النسخة السابعة عشرة من بطولة العالم للرجال والسيدات، وأثمن ثقة مجلس إدارة الاتحاد برئاسة محمد عبداللطيف بن جلال ودعمهم لي، ومن خلال مشاركتي في هذا الحدث فإنني أقوم بالعديد من الواجبات الإدارية المتمثلة في مرافقة العدائين والعداءات إلى ملعب الإحماء والتأكد من دخولهم منذ النداء الأول وإيصالهم إلى الملعب ومتابعة كافة احتياجاتهم وتجهيزاتهم لحين مغادرتهم وسفرهم..”.

ولدى سؤاله عن مشاركة المنتخب البحريني ونتائجه لغاية الآن قال “لقد حققنا ميداليتين من بينهما فضية في ماراثون السيدات وقد شاهد الجميع صعوبة السباق والانسحابات بسبب حرارة الجو والرطوية العالية وهي نتيجة متميزة، بالإضافة إلى برونزية سباق التتابع المختلط 4x400 والتي تمثل إنجازًا تاريخيًّا للبحرين، وتلك النتائج لم تأت من فراغ بل هي نتاج تخطيط وعمل مدروس من الاتحاد لهذه البطولة ونتمنى بأن نحصد المزيد سواء في سباق 400 متر للسيدات أو ماراثون الرجال”.

وبدأ الذوادي مسيرته مع ألعاب القوى بتاريخ 4 أغسطس 1994 وظل يمارس سباق الـ 100 متر والوثب الطويل كما شارك في العديد من سباقات اختراق الضاحية حتى اعتزل اللعب في عام 2006 واتجه للعمل الإداري والتدريب.

وأضاف “من خلال مسيرتي مع ألعاب القوى شاركت في ما يقارب من 60 بطولة على المستوى الخليجي والعربي والقاري والعالمي والأولمبي بالإضافة إلى العديد من البطولات العسكرية واعتز بتلك التجارب كثيرًا وأشكر كل من ساندني”.

60 ألف دولار لصاحب الذهبية في 49 مسابقة

يمنح الاتحاد الدولي لألعاب القوى جوائز نقدية لأصحاب المراكز من الأول لغاية الثامن في منافسات الفردي ومنافسات التتابع ببطولة العالم لألعاب القوى للرجال والسيدات.

ويحصل صاحب المركز الأول على 60 ألف دولار (22,560 دينار بحريني تقريبًا)، وصاحب المركز الثاني على 30 ألف دولار (11,270 ألف دينار بحريني تقريبًا)، ويحصل صاحب المركز الثالث على 20 ألف دولار (7,520 دينار بحريني تقريبًا) وينال صاحب المركز الرابع 15 ألف دولار (5.6400 دينار بحريني تقريبا)، ويحصل صاحب المركز الخامس على 10 آلاف دولار (3،760 دينار بحريني تقريبا) وينال صاحب المركز السادس 6 آلاف دولار (2،256 دينار بحريني تقريبا)، ويحصل صاحب المركز السابع على 5 آلاف دولار (1880 دينار بحريني تقريبا)، وأخيرًا ينال صاحب المركز الثامن على 4 آلاف دولار (1504 دينار بحريني تقريبا).

وتأتي تلك الجوائز النقدية كتقدير لعطاء جميع العدائين والعداءات على ما قدموه من جهود وعطاء خلال منافسات بطولة العالم وبمثابة تشجيع لهم لبذل المزيد من الجهد والتميز في البطولات القادمة.

وتقام في النسخة الحالية 49 مسابقة متنوعة في العدو والرمي والقفز لكلا الجنسين مما يعني تتويج 49 بطلا وبطلة بالميدالية الذهبية وحصول كل واحد منهم على 60 ألف دولار.

ضعف الحضور الجماهيري

استخدمت اللجنة المنظمة لبطولة العالم لألعاب القوى للرجال والسيدات تقنية التبريد في استاد خليفة الدولي لتخفيف درجات الحرارة.

نظام التبريد يسمح بتثبيت درجات الحرارة داخله عند 23 و25 درجة مئوية، في حين تجري البطولة في ظل درجات حرارة تصل نهارًا إلى 38 مئوية، مع رطوبة تناهز 50 % وأكثر في بعض الأيام.

ورغم تقنية التبريد، إلا أن الحضور الجماهيري في استاد خليفة الدولي لا يلبي التطلعات إذ تبدو مدرجاته التي تتسع إلى حوالي 40 ألف متفرج شبه خالية من المتفرجين إلا في بعض الأماكن، وقد رافق ذلك تغطية أكثر من نصف المقاعد المخصصة للجمهور بأغطية من البلاستيك.

وانتقد نقاد ورياضيون وجمهور يتابع البطولة تلفزيونيًّا على نطاق واسع ضعف الإقبال في استاد خليفة المكيف حيث بالكاد امتلأت نصف مقاعد الاستاد في نهائي سباق 100 متر للرجال السبت الماضي.

واتجه فريق الولايات المتحدة الفائز بسباق أربعة في 400 متر تتابع مختلط أمس الأحد إلى نفق الخروج من الملعب مباشرة دون أن يركض لفة الشرف التقليدية (لتحية الجمهور)، كما غاب الجمهور عن سباقات الماراثون التي أقيمت بالقرب من طريق الكورنيش.