+A
A-

تفاهم مع واشنطن لتبادل المعلومات وتعزيز الأمن السيبراني

ترأس رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن، وفد وزارة الداخلية في الاجتماع المشترك الذي عقد أمس بنادي ضباط الأمن العام مع وفد أميركي رفيع المستوى برئاسة نائب وزير الأمن الداخلي بالولايات المتحدة الأميركية ديفيد بيكوسك، بحضور رئيس الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة، والوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة، وعدد من كبار الضباط.
وفي مستهل الاجتماع، نقل رئيس الأمن العام، تحيات وزير الداخلية وترحيبه بنائب وزير الأمن الداخلي الأميركي والوفد المرافق، وتطلعاته لأن تحقق هذه الزيارة الأهداف المرجوة؛ من أجل تعزيز أطر التواصل وتبادل وجهات النظر والحرص المشترك على تبادل التجارب والخبرات الأمنية بين البلدين الصديقين، معربا عن شكره وتقديره للولايات المتحدة على الدعم المستمر في سبيل تحقيق الأمن المشترك.
وأكد رئيس الأمن العام أن مملكة البحرين عانت لسنوات طويلة ولا تزال من التهديدات والتدخلات الخارجية في شؤونها الداخلية ومحاولات اختراق الجبهة الداخلية لزعزعة أمنها وضرب استقرارها، ولكنها تمكنت، بفضل الله، ثم بفضل حكمة جلالة الملك من التصدي لتلك المحاولات وتجاوزها بل ونجحت في تحقيق أفضل معدلات النجاح في شتى المجالات لاسيما الأمنية.
وأضاف أن وزارة الداخلية استطاعت، من خلال مسيرة التطوير والتحديث التي يرعاها وزير الداخلية وترتكز على تطوير العنصر البشري والأداء الوظيفي المبني على معايير واضحة ومحددة أهمها الشفافية والفاعلية والمساءلة، تعزيز القدرات في مجال مكافحة الإرهاب والتصدي له والمساهمة بشكل فاعل في خفض معدلات الجريمة إلى مستويات غير مسبوقة، إذ تشير الإحصاءات للعام الحالي إلى مستوى أفضل مما كانت عليه قبل نحو 10 أعوام، مشيرا إلى إدراك وزارة الداخلية لخطورة المحاولات المستمرة لضرب الوحدة الوطنية وتشتيت الانتماء والولاء الوطني.
وفي هذا الصدد، أوضح رئيس الأمن العام أن وزير الداخلية تقدم بمبادرة وطنية، تنبثق عنها إستراتيجيات وبرامج عدة تهدف إلى حماية الجبهة الداخلية من خلال تعزيز الهوية وترسيخ مبادئ المواطنة والانتماء، بعيدًا عن كل أشكال التمييز العرقي أو الطائفي أو الديني، حيث لاقت الخطة الوطنية، ترحيبا واسعا من مختلف شرائح المجتمع.
وأعرب عن تطلعه لأن يعزز هذا الاجتماع، سبل التعاون الثنائي وتفعيل الاتفاقات الثنائية المتعلقة بالتعاون في مجال الأمن الداخلي وتبادل الخبرات وبناء القدرات وبما يحقق طموح وتطلعات القيادة في البلدين الصديقين.
وتم خلال الاجتماع، بحث أوجه التعاون الأمني القائمة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة وسبل تطويرها، بجانب مشاريع التعاون المستقبلية في مجالات مكافحة الإرهاب الإلكتروني والتقني والمساعدات الفنية في مجال التدريب، بما يسهم في فتح آفاق جديدة لتوثيق التعاون وتبادل الخبرات في المجال الأمني.
كما بحث الجانبان عددا من الموضوعات المتعلقة بتسهيل إجراءات المسافرين باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا المتاحة، في إطار التعاون القائم بين البلدين الصديقين، كما تم التطرق إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
من جهة أخرى، وقع رئيس الأمن العام ونائب وزير الأمن الداخلي الأميركي، مذكرة تفاهم مشتركة بين البلدين الصديقين، تتضمن العمل على تبادل المعلومات وحفظ الأمن في مجال تأمين المنشآت وتعزيز الأمن السيبراني وتبادل الخبرات التدريبية.
من جهة أخرى، عقد رئيس شؤون الجمارك، اجتماعا مع بيكوسك تم خلاله بحث السبل الكفيلة بتطوير التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين في المجال الجمركي، والجهود المبذولة لتبادل الخبرات والتجارب بما يسهم في تطوير التعاون الجمركي بين البحرين والولايات المتحدة، كما تم التطرق خلال اللقاء إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
كما قام نائب وزير الأمن الداخلي، يرافقه نائب رئيس الأمن العام، بجولة ميدانية في قاعدة المحرق التابعة لقيادة خفر السواحل، إذ اطلع على أحدث الزوارق ومنظومات الأمن البحري وما يتمتع به خفر السواحل من قدرات وإمكانات، تسهم في تعزيز الأمن وحماية السلامة البحرية في المياه الإقليمية لمملكة البحرين.