+A
A-

“بنفت” توسّع محفظتها الإلكترونية دوليا

تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية الربحية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.

- تقنية  “بنفت” تشابه إلى حد كبير نظام “أبل بي”

- تعد تقنية الترميز تكاملية مع أنظمة الدفع

أكد الرئيس التنفيذي لشركة “بنفت”، عبدالواحد الجناحي، أن الشركة تعمل على عدد من المشروعات والمبادرات لتعزيز بيئة الدفع والخدمات المالية والمصرفية في البلاد عبر شراكتها مع البنوك والقطاع المصرفي والشركات في البحرين ودول المنطقة.


وكشف جناحي للصحافيين أن الشركة بصدد إطلاق مشروع لتوسعة المحفظة الإلكترونية الوطنية (بنفت بي) والتي حققت نجاحاً في السوق المحلية كخيار إلكتروني سهل للتحويل وتسديد المدفوعات في مختلف نقاط البيع والخدمات.


وأشار الجناحي أن التوسعة ستكون جغرافياً والخروج من السوق البحرينية لأسواق جديدة في دول المنطقة، إذ أن “بنفت” تجري الترتيبات اللازمة لهذه الخطوة، مضيفا “ بنفت بي حاليا  تعمل على المستوى المحلي،وربما في الفترة المقبلة أو  بداية العام المقبل، نرى المحفظة تعمل على المستوى الدولي ويتم قبولها خارج البحرين”.


وأكد الجناحي أن “بنفت”  في المراحل التحضرية لإطلاق الشيكات الإلكترونية في خطوة رائدة على مستوى المنطقة، مؤكداً أن إطلاق هذه الخدمة سيتم بعد التحقق من مستويات الأمان العالية وبعد الحصول على الموافقات الرسمية اللازمة.


إطلاق الشيكات الإلكترونية
وأكد أن إطلاق خدمة الشيكات الإلكترونية، سيوفر مزايا كثيرة من أهمها سرعة إنجاز المعاملات، هذا جزء من توجه الجهات الرسمية مثل مصرف البحرين المركزي إلى جانب الشركة والبنوك لتقليل التعامل النقدي في السوق المحلية ودعم التحول الرقمي.


وتوقع الجناحي إطلاق الشيكات الإلكترونية قبل نهاية العام الجاري أو مطلع العام 2020 على أبعد تقدير.


وتابع “ لن نبدأ قبل التأكد من وجود مستويات آمان عالية وهو ما ندعوه في القطاع “بـ بي كي آي”، فالأمان هو أولوية في أي مشروع خصوصا في المعاملات الإلكترونية”.


الترميز والدفع اللاتلامسي
وتطرق جناحي إلى مشروعات “بنفت” التي تعمل عليها حاليا بالقول “ هناك مشروعات أخرى وهي مشروع الترميز والتي سيساعد على حلول الدفع اللاتلامسية بين المحفظة الإلكترونية وبين نقاط البيع بكل سهولة ويسر”.


وكان مصرف البحرين المركزي حدد تاريخ 30 نوفمبر المقبل، الموعد الفعلي لبدء إطلاق الدفع عن طريق “الترميز” والدفع اللاتلامسي بحسب ما هو مقرر.وسيمثل نظام الترميز الذي تعمل عليه حالياً شركة “بنفت” والتي توفر خدمات البنية التحتية والتقنية لبنوك المملكة، تطويرًا للبنية التحتية لأنظمة الدفع الذكية.


كما يمهد النظام لإطلاق خدمات الدفع اللاتلامسي أو الدفع دون تمرير(إدخال) البطاقات (Tap and Go) والتي ستطبقها بنفت في وقت لاحق من هذا العام على تطبيقها “بنفت بي” وذلك عبر استخدام نظام الترميز.


وتعد أنظمة الترميز تكاملية مع أنظمة الدفع باستخدام تقنية الدفع اللاتلامسية أو التواصل قريب المدى NFC.


وتشابه التقنية التي تعمل عليها “بنفت” حاليًّا إلى حد كبير النظام الذي تعمل عليه “أبل بي” من قبل شركة التقنية العالمية “أبل” ومعايير نظم المدفوعات العالمية من “ماستر كارد” و”فيزا”، إذ أن توافر نظم الترميز يسهل على البنوك توفير خدمات الدفع لهذه الأنظمة العالمية.


وستوفر التقنية الجديدة إضافة البطاقات والحسابات إلى حساب “بنفت بي” بسهولة عبر إرسال رمز أمان بين البطاقة والجهاز النقال، عبارة عن خطوط رمزية يتم من خلالها حماية البيانات الحساسة عن طريق استبدال بيانات الزبون برقم يتم إنشاؤه حسابيًا يسمى “الرمز المميز” في رمز البطاقة الائتمانية، إذ يتم استبدال رقم الحساب الأساسي للعميل وبياناته بسلسلة من الأرقام التي يتم إنشاؤها عشوائيًّا، ما يحمي الزبون من عمليات الاختيال والقرصنة التي قد يتعرض لها أثناء إجراء المعاملات المالية.