+A
A-

إلغاء إسقاط جنسية أربعيني مدان بنقل 1500 دينار لأعمال إرهابية

تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية الربحية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.

ألغت محكمة التمييز عقوبة إسقاط جنسية مدان بالتدريب على استعمال السلاح في إيران وتلقي أموال وتوزيعها على جماعات تخريبية في البحرين، وأيّدت الحكم القاضي بمعاقبته بالسجن لمدة 10 سنوات وبتغريمه مبلغ 100 ألف دينار وبمصادرة المضبوطات.


 وكانت محكمة أول درجة قضت بسجن الطاعن الأربعيني لتدربه على استعمال الأسلحة والمتفجرات واستلام أموال بهدف تمويل الجماعات الإرهابية، فيما برّأت المتهم الثاني بالقضية مما نسب إليه من ذات اتهامات الطاعن لعدم كفاية الأدلة ضده.


 وقالت محكمة التمييز في أسباب حكمها أن الفقرة الثانية من المادة (33) من قانون محكمة التمييز تخول لها أن تنقض الحكم لمصلحة المتهم من تلقاء نفسها، إذا صدر بعد الحكم أو قبل الفصل فيه قانون يسري على الواقعة أصلح للمتهم، وحيث إنه صدر المرسوم بقانون رقم (16) لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام الجنسية البحرينية لعام 1963، وهو الأصلح للمتهم فيتعين نقض الحكم جزئيًّا وتصحيحه بإلغاء عقوبة إسقاط الجنسية المقضي بها على الطاعن.


 وأشارت محكمة أول درجة في أسباب حكمها ببراءة المتهم الثاني بالقضية مما نسب إليه، بأن الأدلة المتمثلة في أقوال شاهد الإثبات واعتراف الطاعن لا ترقى لاطمئنانها وثقتها؛ وذلك لما أحاطها من شكوك وريب، آية ذلك أن شاهد الإثبات قال إن تحرياته السرية لم تسفر عن التوصل لاشتراك المتهم الثاني في الواقعة، ومن ثم فلا يتبقى سوى اعتراف الطاعن، ولما كانت هذه الأقوال لا يساندها ثمة دليل آخر فلا يمكن الاعتماد عليها بمفردها في إدانة المتهم الثاني.


وأشارت المحكمة إلى أن تفاصيل القضية تتحصل في أن المتهم الأول -الطاعن- انضمّ إلى جماعة إرهابية تهدف إلى إشاعة الفوضى داخل مملكة البحرين وترويع المواطنين والمقيمين والاعتداء عليهم وعلى أفراد الشرطة والإضرار بالاقتصاد ومنع السلطات والمؤسسات العامة من أداء عملها، وأنه في غضون شهر مارس 2013 سافر إلى جمهورية إيران، وتلقى دورة تدريبية إعلامية خاصة بكيفية تصوير المسيرات وتعديل الصور ومقاطع الفيديو، ثم عاد وسافر إلى العراق خلال شهر نوفمبر 2016، وتلقى التدريبات العسكرية النظرية والعملية عن كيفية استخدام الأسلحة والمتفجرات.


وأضافت أنه بعد عودته للبحرين نقل الطاعن الأموال لعدة مناطق لاستخدامها في دعم المطلوبين أمنيًّا في قضايا الإرهاب والشغب والتخريب فتم القبض عليه.