+A
A-

شائعات سرطان الثدي

قال المركز الاتحادي للتوعية الصحية، إن التشخيص المبكر يرفع فرص علاج سرطان الثدي، لذا يتعين على المرأة إجراء فحوص دورية بدءاً من عمر ال30. وأضاف المركز الألماني أنه يتعين على المرأة استشارة الطبيب فور ملاحظة الأعراض التالية:


وجود عُقد بالثدي أو بالإبط، تغير حجم وشكل الثدي، نزول إفرازات من حلمة الثدي (شفافة أو عكرة أو دموية)، اتجاه حلمة الثدي للداخل، حدوث تغيرات على الجلد مثل القشور والنتوءات والاحمرار والالتهاب.

وأشار المركز إلى أن بعض العوامل ترفع خطر الإصابة بسرطان الثدي مثل التاريخ الأسري والبدانة والأغذية المصنعة والعلاج الهرموني.


وبالطبع هناك شائعات وحقائق عن سرطان الثدي لعل أهمها التالي:


إجراء أشعة الثدي “الماموجرام” يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الثدي:
الحقيقة: نسبة الأشعة الموجودة في جهاز الماموجرام جداً قليلة وتعادل الجرعات التي يستقبلها الشخص العادي من المصادر الطبيعية، لذلك يجب الحرص سنوياً لعمل الماموجرام ابتداء من سن 40 سنة، درهم وقاية خير من قنطار علاج.


وجود كتلة في الثدي تثبت الإصابة بسرطان الثدي:
الحقيقة: 80 % من الأورام الموجودة في الثدي تكون عبارة عن تكتلات حميدة أو أكياس دهنية ولكن لابد من استشارة الطبيب عند ملاحظة كتل أو تغيرات في شكل الثدي.


الفحص الذاتي للثدي عديم الجدوى:
الحقيقة:الفحص الذاتي للثدي بعد أسبوع من الدورة الشهرية يساعد على البحث عن أي كتلة أو تليفات في الثدي وقد تكون سبباً في اكتشاف المرض مبكراً، نسبة الشفاء ترتفع إلى 90% عند الكشف المبكر عن سرطان الثدي.


استخدام مضادات التعرق تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي:
الحقيقة: لا يوجد دليل يربط بين استخدام مضادات أو مزيلات التعرق وبين الإصابة بسرطان الثدي وترفض الجمعية الأمريكية والكندية للسرطان وجود علاقة بين سرطان الثدي ومزيل العرق.


لو لم يصب أحد أفراد عائلتي بالسرطان فلا يوجد لدي احتمال عال للإصابة بالسرطان والقيام بالفحوصات:
الحقيقة: سرطان الثدي منتشر في العالم وبين كل 8 سيدات سيدة يصيبها سرطان الثدي ويجب على جميع السيدات اجراء الفحص الذاتي بانتظام بعد سن العشرين والفحص الذاتي بالماموجرام بعد سن 40.


السرطان مرض معد وقاتل ولا أمل في العلاج منه:
الحقيقة: السرطان مرض غير معد ولا ينتقل من شخص لآخر ويمكن معالجته، وإذا تم تشخيص سرطان الثدي في وقت مبكر يمكن الشفاء منه. وحتى في المراحل المتقدمة، هناك علاجات كثير للتخفيف من أعراض المرض.


السيدات المصابات بسرطان الثدي لابد أن يكون لديهم تاريخ عائلي للإصابة به:
الحقيقة: 10 % من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي تزداد لدى الإناث اللاتي لديهن تاريخ عائلي بالإصابة بالمرض، و90 % تكون الإصابة بسرطان الثدي نتيجة لكثير من العوامل الأخرى.


تورم الثدي أو الشعور بالألم يدل على الإصابة بسرطان الثدي:
الحقيقة: اغلب النساء يشعرن بألم في الثدي في أوقات معينة خلال الدورة الشهرية أو قبلها وهذا ليس له علاقة بوجود ورم في الثدي أو دليل على الإصابة بالسرطان.


النساء فقط هن من يصبن بسرطان الثدي:
الحقيقة:سرطان الثدي أكثر انتشاراً بين النساء، ولكنه يصيب الرجال بنسبه قليلة 1% خاصة الرجال الذي يعانون من زيادة الوزن الناتج عن عدم توازن هرموني الإستروجين والتستوستيرون.


أخذ عينة من الورم عن طريق الإبرة يؤدي إلى انتشار السرطان:
الحقيقة: غير صحيح، أخذ العينة من الثدي ضرورية للتأكد من التشخيص ونوع ودرجة الورم لتحديد العلاج.