+A
A-

64.9 % انخفاض المبالغ المحولة عبر “فواتير” بأغسطس

زادت المبالغ المحوّلة من الحسابات الشخصية للأفراد عن طريق خدمة (فوري +) بنظام التحويلات المالية الإلكتروني إلى 48.9 مليون دينار في أغسطس الماضي مقارنة بـ46.8 مليون دينار في يوليو 2019، أي بزيادة نسبتها 4.48 %، وذلك حسب آخر إحصائيات مصرف البحرين المركزي.


 وخدمة (فوري +) هي خدمة متميزة تتيح لجميع عملاء البنوك التجارية تحويل أي مبلغ حتى 1000 دينار يوميًّا كحد أقصى في غضون 30 ثانية على مدار الساعة، عبر رقم الحساب البنكي العالمي (IBAN) للمستفيد والمبلغ المراد إرساله.


فيما انحدرت المبالغ المحولة إلكترونيًّا عبر نظام (فواتير) بنسبة 64.86 % حيث بلغت 18.2 مليون دينار في أغسطس الماضي مقارنة بـ51.8 مليون دينار في يوليو. وفواتير خدمة تقوم بجمع الفواتير المستحقة من عدة جهات مصدرة للفواتير وعرضها لجميع عملاء البنوك التجارية في مكان واحد، وتوفر هذه الخدمة للعملاء إمكانية الاستفسار ودفع فواتيرهم المستحقة خلال 30 ثانية، كما تقدم خدمة فواتير خدمة الاستقطاع المباشر والتي تمكن الجهات المصدرة للفواتير من استقطاع المبالغ المستحقة من العملاء حسب تواريخ الاستحقاق عن طريق أتمتة هذه المدفوعات، ويتوجّب على الجهة المصدرة للفواتير الحصول على تفويض العميل للقيام بهذه الاستقطاعات.


 أما التحويل عبر نظام (فوري) فبلغ 950.5 مليون دينار في أغسطس بانخفاض نسبته 23.5 % عن المبلغ المسجل في يوليو 2019 والبالغ 1.243 مليار دينار. وفواتير تتيح لجميع عملاء البنوك التجارية تحويل أي مبلغ في غضون ساعات خلال أيام العمل الرسمية، إذ تقدم هذه الخدمة إمكانية تحويل الأموال لجهة واحدة أو عدة جهات مثل الرواتب والمدفوعات الأخرى بطريقه آمنة وسلسة.


ومن جانب النظام الآلي للتسويات الإجمالية، فقد بلغت القيمة الإجمالية لتحويلات الزبائن 645 مليون دينار خلال شهر أغسطس الماضي، بتراجع نسبته 26.9 % عن شهر يوليو 2019 حيث بلغت قيمة التحويلات 882.1 مليون دينار.


وبالنسبة للتحويلات المصرفية بين المصارف التجارية فقد انخفضت بنسبة 30.1 % حيث بلغت 5.981 مليار دينار في أغسطس مقابل 8.557 مليار دينار في يوليو الماضي. وسجلت المبالغ في نظام البحرين لمقاصة الشيكات الإلكتروني 628.4 مليون دينار خلال أغسطس الماضي مقابل 824.2 مليون دينار في يوليو 2019، أي بتراجع نسبته 23.75 %.


ونظام البحرين لمقاصة الشيكات الإلكتروني خدمة مهمة تقدمها شركة (بنفت) ليس فقط للقطاع المالي بل للبحرين كافة، ويمكن النظام من التبادل الإلكتروني لصور الشيكات ما بين البنوك والذي يقلص دورة المقاصة إلى يوم عمل واحد، والذي يساعد بشكل جذري في إسراع عملية تفقد النقد في المملكة والذي ينعكس إيجابيًّا على الاقتصاد الوطني بشكل عام، وتحصل جميع الشيكات في الجلسة الاعتيادية مجانًا ويستطيع الزبون إيداع شيكاته في جميع فروع البنوك التجارية المتواجدة في البحرين، ويبلغ عدد الأعضاء في هذا النظام 25 بنكًا.