+A
A-

بحث تبادل الخبرات مع الاتحاد السويسري في مجال دعم تقدم المرأة

تنفيذا لبنود مذكرة التفاهم بين مملكة البحرين والاتحاد السويسري في مجال المرأة، قامت وكيل وزارة الخارجية، عضو المجلس الأعلى للمرأة الشيخة رنا بنت عيسى آل خليفة، ومدير عام السياسات والتطوير في المجلس الأعلى للمرأة الشيخة دينا بنت راشد آل خليفة بزيارة عمل إلى كل من الإدارة الاتحادية للشؤون الخارجية والمكتب الفيدرالي للمساواة بين الجنسين في مدينة برن.
وتأتي هذه الزيارة في إطار حرص المجلس الأعلى للمرأة على تفعيل بنود مذكرة التفاهم التي تم ابرامها مع الاتحاد السويسري، والتي تُعنى بتعاون الطرفين على صعيد تقدم المرأة عبر رفع مستويات مشاركتها في الحياة العامة وتعزيز حقوقها الإنسانية، وتأتي كمؤشر إيجابي وصريح لمستوى النضج الذي تتحلى به التجربة البحرينية في مجال تقدم المرأة، بفضل التوجيهات السديدة والجهود الحثيثة لقرينة العاهل، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.
وجرى خلال الزيارة بحث مجالات وآليات تبادل الخبرات في مجال التوازن بين الجنسين، وشرح مستجدات النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في التنمية والموازنات المستجيبة لاحتياجات المرأة. كما ركزت اللقاءات على أوجه تبادل الخبرات في مجال العمل الدبلوماسي.
ومن بين ما تم اطلاع الطرف السويسري عليه هو تجربة المجلس الأعلى للمرأة كبيت خبرة وطنية على صعيد إدارة المعرفة الوطنية، حيث قامت الشيخة دينا بنت راشد بشرح دور المرصد الوطني لمؤشرات التوازن بين الجنسين واستخداماته لقياس فعالية السياسات والبرامج في حفظ التوازن بين الجنسين والذي تتم ترجمته من خلال التقرير الوطني الذي اعتمدته الحكومة ويعمل على قياس الفجوات ويرصد افضل الممارسات في مجال تكافؤ الفرص واستفادة المرأة كما الرجل من برامج الدولة وخدماتها.
كما تم خلال اللقاء مع المسؤولين في المكتب الفيدرالي للمساواة بين الجنسين، عرض تجربة البحرين في مجال حماية المرأة من العنف الأسري من خلال القانون والاستراتيجية والإطار “الموحد” الخاص بتطوير خدمات الارشاد والتوعية الاسرية وقواعد البيانات الموحدة بشأن احصائيات العنف الاسري “تكاتف”، إضافة إلى الاطلاع على تجربة سويسرا في مجال مكافحة العنف ضد المرأة وبشكل خاص في آليات الوصول للعدالة، وبرامج التوعية حول الوقاية من العنف الاسري.
واتفق الطرفان على متابعة مخرجات الاجتماعات، حيث يتطلع الجانب السويسري إلى تبني منهجية المجلس الأعلى للمرأة في مجال حوكمة تطبيقات ومنهجيات إدماج احتياجات المرأة في التنمية لضمان تحقيق تكافؤ الفرص بين الجنسين وذلك في إطار النموذج الوطني الذي تم إنهاء متطلباته في مارس ٢٠١٨. كما سيتعاون الطرفان من خلال تبادل افضل الممارسات في مجال متابعة تنفيذ وتقييم الخطط الوطنية والمبادرات التنفيذية وقياس أثرها، وفي مجال رفع مستوى التوعية الاجتماعية للشراكات الوطنية بأهمية إدماج احتياجات المرأة في الخطط والسياسات الوطنية.