+A
A-

محاكمة جاكوب زوما في قضية فساد

أعلن قاض في جنوب إفريقيا أمس الجمعة أن الرئيس السابق جاكوب زوما سيخضع للمحاكمة بتهمة الفساد في إطار قضية أسلحة قديمة، وتتعلق بعقد مع المجموعة الفرنسية “تاليس” بعد رفض محكمة التخلي عن الملاحقات ضده.
ويشتبه بأن زوما (76 عاما) الذي حكم البلاد من 2009 إلى 2018 تلقى 4 ملايين راند، ما يعادل 240 ألف يورو بالسعر الحالي، رشاوى من المجموعة الفرنسية لإبرام عقد تسلح بقيمة نحو 4 مليارات يورو في 1999.
وفي هذا الشأن، صرح بيكيسيسا منغوني القاضي في المحكمة العليا في بيترماريتسبورغ أن “طلب (...) إسقاط الملاحقات تم رفضه”. وأوضح أنه “قرار اتخذ بالإجماع”. لكن يمكن للرئيس السابق، الذي حضر الجلسة أمس الجمعة، أن يطعن في القرار.
وأعلنت المحكمة العليا في بيترماريتسبورغ أن النيابة محقة في اعتبارها حجج جاكوب زوما “معيبة” و”إشكالية”. وقد رحبت وزارة العدل بهذا القرار، مشيرة إلى أن “القضية ستعرض الأسبوع المقبل على المحكمة العليا في بيترماريتسبورغ من 15 إلى 18 أكتوبر”. لكن يمكن أن تتأخر المحاكمة بسبب إمكانات الاستئناف. وفي حال تمت المحاكمة، فستكون الأولى بتهمة الفساد لجاكوب زوما المتورط في عدد من الفضائح، أدت إلى سقوطه في فبراير2018. وقد تخلى عنه حزبه المؤتمر الوطني الإفريقي ودفعه إلى الاستقالة. ليتولى سيريل رامابوزا الرئاسة خلفا له، واعدا بالقضاء على الفساد في حزبه وبلده.