+A
A-

القطاع الزراعي مقبل على تطور ملحوظ

أشاد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف بدور جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية في الارتقاء بالجانب الزراعي والأمن الغذائي والدور الذي تقوم به في هذا المجال.

كما هنأ الوزير خلف رئيس وأعضاء الجمعية على حصولهم ثقة زملائهم في الجمعية وانتخابهم لتشكيل مجلس الإدارة الجديد.

وأوضح خلف لدى لقائه مجلس الإدارة الجديد بمناسبة انتخابهم للدورة السابعة من عمر الجمعية أن القطاع الزراعي في مملكة البحرين سيشهد تطورا ملحوظا في الفترة المقبلة، وأن هناك اهتماما بالغا بهذا القطاع.

وقال “انطلاقا من مضامين الكلمة السامية التي تفضل بها عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب، فإن مملكة البحرين تعمل على ضمان استدامة إمداداتها الغذائية من خلال تسريع تنمية القطاع الزراعي، وعبر زيادة نسبة الإنتاج المحلي من المحاصيل الزراعية وذلك عبر إستراتيجية بعيدة المدى لتنفيذ التوجيهات الملكية لتحقيق الأمن الغذائي.

وأكد أن الدور الذي تقوم به جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية هو دور وطني ومسؤولية؛ من أجل تحقيق الأمن الغذائي، وأنها شريك أساس معنا في تحقيق هذه الأهداف، وقال “إن الزراعة مرتكز أساس من مرتكزات التنمية والتطور والأمن في جميع بلديان العالم، والوزارة وضعت ضمن إستراتيجيتها هذا الفهم، وقد أولت الحكومة الاهتمام بهذا القطاع ووضعت الخطط والبرامج؛ من أجل تنميته والارتقاء به، كما نتطلع للتعاون معكم بصورة أكبر من أجل تنمية هذا القطاع بما يخدم الوطن ويحقق الأمن الغذائي لمملكتنا الغالية”.

وتابع “من الأمور المهمة التي يجب أن نركز عليها هي الحاجة إلى توطين هذه المهن التي كان آباؤنا وأجدادنا يعملون فيها، والعمل على تشجيع المستثمرين والشباب البحريني عموما؛ للانخراط في هذا المجال بما يحقق أهداف التنمية المستدامة”، مشيرا إلى أن الكثير من الصعوبات التي كانت يعانيها هذا القطاع قد تم التغلب عليها بفضل التكنولوجيا الحديثة والعلم الحديث.

من جهته، أوضح رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية محمد توفيق بأن الجمعية قامت وخلال الدورات السابقة بتدريب أكثر من 500 شخص على الزراعة، وأن بعض الذين تلقوا التدريب في جمعيتهم من داخل البحرين أو من بعض دول الخليج قد فتحوا مشاريع تجارية ناجحة”.

كما سلم توفيق وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ملفا كاملا عن أهداف وخطط وبرامج الجمعية.