+A
A-

أكاديميون غابوا 13 سنة عن جامعة البحرين

لاحظ ديوان الرقابة المالية والإدارية لهذا العام انقطاع عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة البحرين لفترات بلغت 13 سنة لبعض الحالات، فيما سجل التقرير تغيب موظف 225 أسبوعا، إذ قرر مجلس الجامعة الحصول على التقارير الطبية المصدقة من اللجان الطبية في وزارة الصحة.

وبين التقرير أنه لوحظ صرف جامعة البحرين علاوة إدارية بقيمة 500 دينار لأحد الموظفين حتى بعد انتهاء فترة تكليفه رئيسا لقسم بكلية إدارة الأعمال منذ العام 2017 حتى انتهاء أعمال الرقابة في مايو 2019، وبلغ مجموعها 12.5 ألف دينار تم صرفها دون وجه حق.

وكشف التقرير عن أن الديوان قام بصرف علاوة إدارية لرؤساء أقسام الجامعة بقيمة 500 دينار شهريًا على الرغم من أن قرار مجلس الجامعة ينص على أن يتم رفع علاوة رؤساء الأقسام إلى 400 دينار شهريًا.

وسجل ديوان الرقابة عدم قيام الجامعة بوضع خطة معتمدة لشغل الوظائف، ما ساهم في بقاء عدد من الوظائف المهمة شاغرة لفترات بلغت 6 سنوات لـ 9 وظائف، منها وظيفة رئيس شعبة الإقامة والسفر بدائرة الخدمات العامة، ووظيفة مدير دائرة الخدمات والتنمية الطلابية، ووظيفة مدير مكتب دائرة المالية وغيرها.

ولاحظ الديوان قيام الجامعة بتجديد عقود 81 من الموظفين غير البحرينيين ممن يشغلون وظائف إدارية، على الرغم من كونها وظائف لا تتطلب تخصصات نادرة، وسجل التقرير عدم وجود خطة لإحلال موظفين بحرينيين مكان الموظفين غير البحرينيين خصوصا الذين يشغلون وظائف إدارية بالجامعة وصلت لفترات تجاوزت 20 عامًا.