+A
A-

سمو الشيخ عيسى بن علي نائبًا لرئيس الأولمبية

بصمات سموه واضحة في مجال العمل الرياضي

سموه قاد كرة السلة البحرينية إلى التميز

 

صدر عن النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة قرار بتعيين سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة عضوًا بمجلس إدارة اللجنة الأولمبية البحرينية.

كما انتخب مجلس إدارة اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة لتولي منصب نائب رئيس مجلس الإدارة.

وقد أشاد سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بالدور البارز والنجاحات الرياضية المهمة التي حققها سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، مؤكدًا سموه أن سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة يعتبر من القيادات الرياضية التي لها بصمة واضحة في مجال العمل الرياضي، وسيكون لوجود سموه بمجلس إدارة اللجنة الأولمبية دور مهم في تعزيز مسيرة العمل باللجنة، متمنيًّا لسموه دوام التوفيق والنجاح في خدمة مملكتنا الغالية.

واستطاع سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، ومنذ الوهلة الأولى التي تسلم فيها رئاسة الاتحاد البحريني لكرة السلة، أن يقود السلة البحرينية إلى العديد من الخطوات التطويرية المتتالية والمتتابعة التي لم تتوقف عند حد معيّن أو نسق محدد، وهذا ما أكدته كلمات سموه حينما قال عند تسلمه رئاسة الاتحاد: “هدفنا التطوير.. وسنبذل كل الجهود يدا بيد.. للارتقاء بكرة السلة البحرينية”.

وحققت لعبة كرة السلة منذ تولي سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة رئاسة الاتحاد البحريني، قفزات نوعية وإنجازات متنوعة، فالمتابع لمسيرة اتحاد كرة السلة في فترة رئاسة سموه، لا يستطيع إلا أن ينظر بعين الإعجاب والتقدير إلى المكتسبات الرائعة التي تحققت على مختلف الأصعدة، والتي تعكس الرؤية الثاقبة والحنكة التي يتمتع بها سموه والتي ساهمت في تعزيز مكانة كرة السلة على الساحة المحلية وزيادة شعبيتها.

“البلاد سبورت” في هذا التقرير تستعرض أهم المنجزات والتغييرات والمبادرات النوعية التي أطلقها اتحاد كرة السلة برئاسة سموه.

استحداث كأس خليفة بن سلمان

كان لسمو الشيخ عيسى بن علي دور بارز في إطلاق بطولة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، والتي أقيمت نسختها الأولى الموسم الماضي 2016/‏2017 وتوج بلقبها نادي المحرق، ويحصل بطلها على 30 آلاف دينار والثاني 15 آلاف دينار.

إستراتيجية الاتحاد

واعتمد سموه إستراتيجية الاتحاد للفترة ما بين 2018 و2028 والتي تتضمن تصورا كاملا عن تطوير كرة السلة البحرينية على مدار السنوات العشر المقبلة، إذ جاءت الخطة لتهدف إلى النهوض بمستوى أركان اللعبة.

استقطاب الرعاة

ونجح سموه في استقطاب العديد من الرعاة لمسابقات الاتحاد ونشاطاته، في إطار حرص سموه على بناء شراكات طويلة الأمد مع القطاع الخاص لدعم رياضة كرة السلة، والتي حققت بفضل التعاون والرعاية نقلات نوعية بارزة في مستوى اللعبة وتسويقها.

الاتفاقات التعليمية

ووقع سموه اتفاقات تعاون مع بعض الجامعات لتنفيذ برنامج سموه للبعثات والمنح الدراسية للاعبي المنتخبات والأندية الوطنية المنضوية تحت الاتحاد البحريني لكرة السلة، تنفيذا لمتطلبات البرنامج الوطني “استجابة”.

الاتفاقات الصحية

وأبرم سموه، عددا من الاتفاقات الصحية ضمن إطار تفعيل إستراتيجية الاتحاد، عبر التعاون مع القطاع الخاص في الرعاية الصحية الشاملة المجال الداخلي والخارجي، إذ يعد التعاون مع القطاع الخاص واحدًا من بنود برنامج استجابة.

انجازات رياضية

وعلى صعيد الانجازات الرياضية، حققت المنتخبات الوطنية العديد من البطولات والانجازات والمكتسبات الرياضية، وذلك بسبب حرص سموه على الاهتمام الشديد الذي أولاه لتطوير المنتخبات، حيث حظيت بالعديد من المشاركات الخارجية التي حققت خلالها عددا من الانجازات.

وظفر منتخب الرجال بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في إنجاز رائع في البطولة العربية التي أقيمت في العاصمة المصرية القاهرة بشهر يناير 2017.

كما أثمر هذا الدعم المتواصل للمنتخبات عن تأهل منتخب السيدات لبطولة كأس العالم لكرة السلة الثلاثية “3 أون 3” بعد أن تصدر قائمة الدول العربية في آخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة السلة واحتل المركز الخامس آسيويا و33 على العالم من أصل 178 دولة.

ونجح منتخب الشباب في الظفر بلقب البطولة الخليجية لمرتين على التوالي والتأهل إلى البطولة الآسيوية التي حقق خلالها المنتخب مركزا متقدما على مستوى القارة.

تطوير صالة الاتحاد

وفي إطار استمرار النهج التطويري في عمل الاتحاد فيما يتعلق بجميع شؤون اللعبة، وتواصلا لمسيرة التطوير والنماء في الاتحاد، وفي إطار التعاون المستمر بين الاتحاد ووزارة شؤون الشباب والرياضة، خضعت صالة اتحاد اللعبة بمجمع صالات أم الحصم لعلمية تغيير في كراسي المدرجات وذلك بتركيب كراسي جديدة ذات سعة أكبر تشمل خلفية للظهر؛ وذلك ضمن المبادرات لتهيئة البيئة المثالية للجماهير داخل الصالات.

اهتمام إعلامي

ونظرًا لإيمان سموه بأهمية الإعلام في إبراز منافسات كرة السلة فقد وجّه بعمل موقع إلكتروني للاتحاد وتطبيق إلكتروني خاص في الآبل ستور والأندرويد يشكّل حلقة وصل لكل المهتمين بنتائج مباريات الدوري.

مضاعفة مكافآت الدوري

وفي خطوة نوعية وضمن جهود سموه للارتقاء بالمسابقات المحلية، فقد ضاعف سموه قيمة الجوائز المالية الخاصة ببطولة دوري الرجال ابتداء من الموسم الماضي 2016/‏2017 تقريبًا، حيث يحصل البطل على 6 آلاف دينار بعد أن كانت سابقًا 1500 دينار، ويحصل الوصيف على 4 آلاف بدلاً من ألف دينار، وقرّر سموه منح صاحب المركز الثالث 2500 دينار بعد أن غابت الجائزة المالية عن الثالث، وهي من ضمن المبادرات الرائدة والتي ترمي إلى تحفيز الأندية لتقديم أفضل المستويات بما ينعكس على تطور اللعبة بشكل إيجابي.

ازدهار النشاط النسائي

قدّم سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة دعمًا كبيرًا للجنة النسائية بالاتحاد وحظي النشاط النسائي باهتمام سموه بشكل لافت، وهو ما تجسّد في استقباله للجنة النسائية ومنتخب السيدات أكثر من مرة في رسالة واضحة على اهتمامه بمنتخب السيدات أسوة بالرجال تقديرًا منه للمرأة البحرينية وإيمانًا من سموه بقدراتها على تمثيل الوطن خير تمثيل وإتاحة الفرصة أمامها لإظهار إبداعاتها وقدراتها، وهو ما نتج عنه الفوز بالمركز الثاني والميدالية الفضية بدولة ألعاب المرأة الخليجية التي أقيمت في الدوحة بشهر مارس الماضي.

تعزيز شعبية اللعبة

وانطلاقًا من حرصه الدائم على تعزيز شعبية لعبة كرة السلة في الأوساط المحلية فقد نجح سموه في زيادة عائلة كرة السلة من خلال ضم نادي الرفاع إلى أسرة اللعبة، كما تكللت مساعي سموه لرفع قرار تجميد اللعبة بنادي الحد ومشاركته في دوري الرجال وكل تلك الخطوات تهدف إلى إثراء المنافسة وتعزيز قاعدة اللعبة، فكلما زاد عدد الأندية فإن ذلك سيسهم في النهوض باللعبة وزيادة شعبيتها وجذب أكبر عدد من الجماهير.

تجهيزات للأندية

يؤمن سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة بدور الأندية في تطور اللعبة باعتبارها الركيزة الأساسية لتخريج المواهب الواعدة ومد المنتخبات الوطنية بأفضل العناصر، ولذلك فإنه جسّد مبدأ الشراكة قولاً وفعلا ًعندما وجّه سموه بتوفير جميع تجهيزات اللعبة للأندية من أطقم ملابس وكرات ومعدات أخرى لتخفيف الأعباء المالية على الأندية وإعانتها على توفير مستلزمات اللعبة وهو ما كان له أبلغ الأثر في نفوس جميع تلك الأندية.