+A
A-

أسعار الذهب تنخفض بفعل جني أرباح

انخفضت أسعار الذهب أمس الجمعة في الوقت الذي باع فيه المستثمرون المعدن النفيس لجني الأرباح بعد بيانات قوية للمصانع في الصين قلصت المخاوف بشأن تباطؤ اقتصادي، لكن الذهب يتجه صوب تحقيق ثاني مكسب أسبوعي في الوقت الذي يتلقى فيه الإقبال على المعدن الأصفر الدعم من الضبابية التي تكتنف اتفاق للتجارة بين أميركا والصين.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1510.70 دولار للأوقية (الأونصة)، بينما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 1513.10 دولار للأوقية. لكن الذهب في السوق الفورية يتجه للارتفاع 0.5 % على أساس أسبوعي بعد أن ربح 1 % في الأسبوع السابق.

وأظهر مسح للقطاع الخاص أمس أن نشاط المصانع الصينية نما بأسرع وتيرة فيما يزيد عن عامين في أكتوبر في الوقت الذي زادت فيه طلبيات التصدير الجديدة وعززت المصانع الإنتاج.

والنتائج التي فاقت التوقعات تتناقض مع مسح رسمي نُشر يوم الخميس أظهر انكماش نشاط المصانع في الصين للشهر السادس في أكتوبر.

في غضون ذلك، خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) يوم الأربعاء أسعاره للفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية. لكن البنك المركزي أشار إلى أنه لن تكون هناك تخفيضات أخرى ما لم يتدهور وضع الاقتصاد.

وانخفضت الأسهم الآسيوية أمس الجمعة بفعل آفاق التجارة بين الولايات المتحدة والصين وقبيل بيانات اقتصادية أميركية، بينما تراجع الدولار مقابل العملات المنافسة الرئيسية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.4 % إلى 18.05 دولار للأوقية، بينما نزل البلاتين 0.2 % إلى 930.25 دولار للأوقية. فيما استقر البلاديوم عند 1793.28 دولار. ويتجه البلاديوم لتسجيل مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي.