+A
A-

النفط يتراجع إلى 60.2 دولار للبرميل

انخفضت أسعار النفط أمس بعد بيانات أظهرت نشاطًا ضعيفًا للمصانع في الصين بينما واجه الخام الأميركي ضغوطًا إضافية بعد تعطل تدفقات الخام من مركز التخزين في كاشينج بولاية أوكلاهوما بسبب مشاكل في خط أنابيب رئيسي.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول منخفضة 38 سنتا، أو 0.6 %، لتبلغ عند التسوية 60.23 دولار للبرميل بينما تراجعت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 88 سنتا، أو 1.6 %، لتغلق عند 54.18 دولار للبرميل.

وينهي الخامان القياسيان الشهر على تباين مع هبوط برنت أكثر من 1 % بينما صعد الخام الأمريكي أقل من 1 %.

وما زالت الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة تلقي بظلالها على توقعات الطلب على النفط.

وأظهر مسح أجرته رويترز أن أسعار النفط من المرجح أن تبقى تحت ضغط هذا العام في الفترة المتبقية من العام الحالي وفي العام القادم.

وتوقع 51 محللاً وخبيرًا اقتصاديًّا شملهم الاستطلاع أن متوسط أسعار برنت في 2019 سيبلغ 64.16 دولار و62.38 دولار العام القادم.

وانكمش نشاط المصانع في الصين لسادس شهر على التوالي في أكتوبر بينما سجل النمو في قطاع الخدمات أبطأ معدلاته منذ فبراير 2016 وفقا لما أظهرته بيانات رسمية يوم الخميس.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الأربعاء إن مخزونات الخام الأميركية زادت 5.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 25 أكتوبر مقارنة مع توقعات محللين لزيادة قدرها 494 ألف برميل.

إلى ذلك، أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة قفز حوالي 600 ألف برميل يوميا في أغسطس إلى مستوى قياسي عند 12.4 مليون برميل يوميا، بدعم من زيادة بلغت 30 % في الإنتاج من خليج المكسيك.

وأصبحت الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العالم مع صعود إنتاجها إلى مستويات قياسية فوق 12 مليون برميل يوميا هذا العام بفضل إنجازات تكنولوجية زادت إنتاج الخام من التشكيلات الصخرية في أرجاء تكساس ونورث داكوتا ونيو مكسيكو. وسجلت الولايات الثلاث زيادات في الإنتاج في أغسطس.

ووفقًا لتقرير شهري من إدارة معلومات الطاقة الأميركية، زاد الإنتاج في خليج المكسيك 469 ألف برميل يوميا بينما ارتفع الإنتاج في تكساس 98 ألف برميل يوميًّا وفي نورث داكوتا 28 ألف برميل يوميًّا.

وسجل الطلب على البنزين في الولايات المتحدة مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 9.82 مليون برميل يوميا في أغسطس. وزاد أيضًا الطلب على الديزل إلى 4 ملايين برميل يوميا.