+A
A-

العراق.. أنباء عن سيطرة المتظاهرين على ميناء أم قصر

أغلق متظاهرون في العاصمة العراقية العديد من طرقات بغداد لليوم الثالث على التوالي تنفيذا لإضراب عام، بينما قتل ثلاثة متظاهرين على الأقل خلال اشتباكات مع قوات الأمن جنوب البلاد، في حين سيطر المتظاهرون العراقيون، أمس الثلاثاء، بشكل شبه كامل على ميناء أم قصر في البصرة. وهدد المعتصمون برفع سقف التظاهرات باعتصامات جديدة بالقرب من المنشآت النفطية والمناطق الحيوية كورقة ضغط على الحكومة المركزية من أجل الدفع بها نحو الاستقالة، فيما أعلن شيوخ العشائر انضمامهم وتأييدهم لمطالب المتظاهرين.

واحتشد محتجون أمام بوابة مصفاة نفط محافظة الديوانية (جنوب البلاد)، ويمنعون دخول الشاحنات وخروجها.

وأظهرت لقطات سيطرة المحتجين على آلية عسكرية، بعد انسحاب قوة من الجيش رفضت الاشتباك مع المتظاهرين.

وتأتي هذه التطورات فيما ذكرت مصادر أمنية وطبية أن قوات الأمن قتلت 3 أشخاص، وأصابت 12 في محافظة الناصرية.

وفي كربلاء، أمهلت عشائر المحافظة، الحكومة العراقية، 72 ساعة، لتسليم قتلة متظاهري المحافظة.

وعلق المتظاهرون لافتة على مبنى القنصلية الإيرانية في كربلاء، كتبوا عليها أنها مغلقة بأمر الشعب، وذلك غداة سقوط قتلى في صفوف المتظاهرين خلال محاولة اقتحام القنصلية الإيرانية.

أما في العاصمة، أغلق المتظاهرين أغلقوا العديد من طرقات بغداد لليوم الثالث على التوالي تنفيذا للإضراب العام، كما انطلقت مظاهرة في حي السيدية.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن لجنة التعديلات الدستورية بدأت أول اجتماعاتها أمس الثلاثاء، فيما قال “المرصد العراقي” إن السلطات العراقية نفذت حملة اعتقالات وصفها بـ “الكبيرة” في منطقتي العلاوي والصالحية وسط بغداد.

وبحسب شهود عيان نقلا عن “المرصد العراقي”، فإن ملثمين بسيارات حكومية اعتقلوا متظاهرين كانوا في طريقهم لساحة التحرير للتعبير عن رأيهم.

وبات الإضراب العام وقطع الطرق الرئيسة في أحياء العاصمة العراقية، وجها جديدا من أوجه الاحتجاج السلمي للمتظاهرين، فبالإضافة إلى جسري الجمهورية والسنك قطع متظاهرون جسر الأحرار، أحد أهم الجسور داخل بغداد.

وشهد يوم الثلاثاء انقطاع خدمة الإنترنت مجددا في العراق، بعد أن عادت لفترة وجيزة.

وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي عقد، الاثنين، اجتماعا بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس مجلس النواب ووزيري الدفاع والداخلية وعدد من القادة الأمنيين.

وبحث الاجتماع الإجراءات اللازمة لحفظ الأمن والنظام في بغداد والمناطق العراقية الأخرى التي تشهد مظاهرات.

وأكد المجتمعون دعمهم للسلطتين القضائية والتشريعية والأجهزة الأمنية لفرض الأمن والاستقرار وحماية المتظاهرين والممتلكات الخاصة والعامة.