+A
A-

معلمة‭ ‬“كثيرة‭ ‬الغياب”‭ ‬بتوبلي‭ ‬الابتدائية‭ ‬للبنات

الطالبات تأخرن في دروس العلوم والرياضيات

دراسة مقرّر المواطنة أصبحت شبه ذاتية

تحويل الدراسة إلى نظام شبيه بالحلقة الثانية

المدرسة تغطي غيابها بمعلمات احتياط

 

شكا أولياء أمور طالبات الصف الثالث الابتدائي فرقتي (2،3) بمدرسة توبلي الابتدائية للبنات كثرة غياب معلمة مواد الرياضيات والعلوم والمواطنة. وذكروا لـ”البلاد” أن غياب المعلمة المتكرّر أثّر سلبًا على تحصيل الطالبات العلمي، وتسبّب في تأخرهن عن الخطة التعليمية للمناهج التي تتولى المعلمة تدريسها.

وأشاروا إلى أن عدم وجود معلمة نظام فصل أدّى لتحويل تعليم بناتهم إلى ما يشابه نظام الحلقة الثانية من التعليم الابتدائي، حيث تتولى 4 معلمات تدريسهن المناهج التعليمية المقررة عليهن.

ولفتوا إلى أن المرحلة الدراسية لبناتهم تعد من المراحل التأسيسية التي تتطلب اهتمامًا كبيرًا، إذ إن تراجع مستوى تحصيل بناتهم في هذه المرحلة ستكون له انعكاسات سلبية كبيرة على مستوياتهن العلمية في المراحل اللاحقة.

وأضافوا أن أقصى الحلول التي يتم توفيرها لمعالجة هذه المشكلة هو الاستعاضة عن معلمتهن كثيرة الغياب بمعلمة احتياط تتولى مهمة ضبط الصف. وأشاروا إلى أن كثرة غياب المعلمة أدى إلى تأخر بناتهم عن دراسة مقرر المواطنة كثيرًا، حيث أصبحت دراستهن لهذا المقرر شبه ذاتية، إضافة إلى تقديمهن امتحانات في دروس لم يتم بعد إعطاؤها لهن. وأكدوا مطالبتهم بضرورة تدارك الأمر واستبدال معلمتهن بأخرى لمعالجة المشكلة، خصوصًا مع اقتراب موعد امتحانات المنتصف.

 

بروفايل المدرسة

تقع مدرسة توبلي الابتدائية للبنات بمحافظة العاصمة، وتتسع لعدد 704 طالبات تقريبًا، وتضم الهيئة التعليمية 50 معلمة، ومن أبرز مستجدات المدرسة في العام الدراسي 2016 و2017 إضافة 2 معلمات نظام فصل، وحصلت في  آخر تقرير لإدارة مراجعة أداء المدارس الحكومية بهيئة جودة التعليم والتدريب على تقدير جيد.