+A
A-

هذا ماشاهدته في شانغهاي الصينية

ماذا يدور ببالك عزيز القارئ عندما تذكر لك الصين؟ سيارات وثقافة وتجار بلا شك، وعموما هي معروفة بالمعالم الشهيرة مثل سور الصين العظيم في بكين وربما ناطحات السحاب في شنغهاي التي زرتها أخيرا لمدة طويلة بعد 9 ساعات رحلة طيران تقريبا متعبة، لكن تستحق المسافات.

تجمع المدينة بين الثقافة القوية للمدن الحديثة والمعالم الأثرية القديمة، وتعتبر الثقافة التقليدية في مناطق جيانغنان مزيج من الثقافات المتنوعة التي جلبها المهاجرون لتشكيل ثقافة شنغهاي الفريد التي تعتبر مدينة غنية جدا من خلال السيارات الفاهة التي ستجدها الى جانب الصينية الرائعة والمتنوعة، تقع المدينة على مصب نهر يانغتسي، وهي بمثابة المركز الاقتصادي والمالي والتجاري والثقافي الأكثر تأثيراً في شرق الصين. كما أنها وجهة سفر شهيرة للزائرين لإحساس التطور النابض للبلاد، واليوم سآخذكم معي الى هذه الرحلة الشائقة في معالم وكل ما تحتاجه قبل السفر الى هذه المدينة الكبيرة من البحرين:

سوشال ميديا

في البداية يجب ان تعرف بأن جميع السوشال ميديا مثل الانستغرام والواتساب والسنابشات وغيرها لا تعمل في الصين! ويستخدمون تطبيق wechat المعروف بقوته في الصين وهو تطبيق شبيه جدا بالواتساب مع مميزات سهلة ورائعة، فعليك ان تقوم بتنزيله اولا عندك وعند احبائك للتواصل بينكم. اما في حال وودت الاستمرار في التعامل مع التطبيقات المعروفة فعليك استخدام VPN!

الوصول

يوجد في شنغهاي مطاران دوليان ضخمان تستطيع الوصول اليها غالبا عن طريق الامارات بسبب عدم وجود خطوط “دايركت” اليها حتى الآن، لكن الامور سهلة عند الوصول فجميع العاملين بالمطار يتحدثون الانجليزية وتستطيع شراء بطاقة لهاتفك من المطار او من الاسواق القريبة لك، حيث تختلف الاسعار قليلا.

لؤلؤة  الصين

تشتهر هونغ كونغ بأنها “لؤلؤة  الصين”؛ فهي تتلألأ طوال الوقت بمناظرها الليلية الفريدة من خلال الاضاءة الجميلة على طول النهر، واحتفظت مدينة شنغهاي بالعديد من العمارات ذات الطابع الأوروبي المتميز، وقد ظهرت كثير من المباني الحديثة منذ العام 1990، وهناك رحلات بحرية جميلة على ضفاف هذا النهر العملاق لمشاهدة اشهر المباني التجارية والتاريخية، وتناول الطعام.

حلال

مطاعم الحلال في الصين قليلة جدا ونادرة تقريبا، فقد زرت مطعما واحدا فقط من خلال هذه الزيارة الاخيرة، فكل ما هو عليك عندما تفكر بالطعام هو اكل السمك او الباستا والبيتزا او الفواكهة اللذيذة التي تشتهر بها الصين، او تحمل معك بعض المعلبات والبسكويت!

أسواق

تسمى الصين عندنا بجنة التسوق بسبب العديد من متاجر العلامات التجارية الكبيرة اولا التي تتشابه في اسعارها الموجودة بالبحرين، وهناك العديد من الشوارع التجارية الصاخبة ومراكز التسوق الشعبي الرخيصة حيث تستطيع شراء جميع ما تود شراءه من البضائع المقلدة او شبه الاصلية وباسعار جيدة نوعا ما، خصوصا ان المنتجات الصينية اليوم منتشرة في البحرين عبر الاسواق والاونلاين وبالطبع سوق الدراغون بديار المحرق.

حدائق

من اجمل المشاهد التي عشتها هي مشاهدة كبار السن وهم يقومون بالرياضة واليوجا في الحدائق المنتشرة بكثرة هناك، حيث تعتبر المتنزهات أماكن رائعة للحصول على نظرة فاحصة على الثقافة الصينية وحياة الناس في شنغهاي بالخصوص، فالناس تتوجه إلى الحدائق مبكرا لممارسة التمارين الرياضية، فيمكنك أن ترى الكثيرين يقومون بممارسة “التاي تشي” وفنون دفاعية أخرى أو الرقص، والرقص بالسيف، وتجد من يقوم بالعزف على آلة “الإرهو” الصينية إضافة إلى العديد من الأنشطة الصباحية الأخرى على الطريقة الصينية الفريدة، بالطبع مع الجو الخريفي الجميل.

ديزني لاند

تقع ديزني لاند شنغهاي بالمدينة الصينية شغنهاي، وتبعد 25 دقيقة بالسيارة، وهو مكان جميل في الصين وجاذب للسياح، فهناك العديد من الفنادق التابعة له، إضافة إلى مراكز التسوق والمطاعم ومسرح كبير، وتضم الملاهي العديد من الألعاب مثل “Treasure Cove”، المكان الذي وجد في فيلم The Pirates of the Caribbean، وقاربا أسطوريا يأخذك في جولة لتشاهد قراصنة الكاريبي وعرائس البحر، وأيضاً سيكون هناك عرض للكابتن جاك سبارو يظهر فيه مهاراته في استخدام السيف. ويصلح تمامًا لقضاء يوم مُمتع مع الأهل والأصدقاء، ومكان ترفيهي جميل للتسوق مع الاطفال.

متحف

يعتبر متحف شنغهاي من أفضل مجموعات التحف الصينية القديمة في البر الرئيس للصين، ويتكون من 4 طوابق، وقد جمع أكثر من 120 ألف قطعة من الآثار التاريخية الثمينة بما فيها الأدوات البرونزية، والألبسة الصينية وأعمال الخط واللوحات الفنية، والعملات القديمة، والأثاث والمنحوتات. ويمكنك بسهولة قضاء نصف يوم أو أكثر من أجل التعرف على الثقافة الصينية هناك.

شارع بوند

يعد النظرة التاريخية التراثية لزوار شانغهاي بسبب التصميمات الفريدة للمباني الموجودة بها والتي ترجع إلى  أساليب معمارية مُختلفة عدة منها القوطية، الباروكية، الرومانسية، الكلاسيكية وعصر النهضة، لهذا فهي من اهم الوجهات السياحية الصينية ويقع على الضفة الغربية لنهر هوانغبو في الواجهة البحرية الرئيسة.