+A
A-

73 مليار ريال حصيلة اكتتاب “أرامكو” في أول 5 أيام

أعلنت شركة سامبا المالية للأصول وإدارة الاستثمار “سامبا كابيتال”، بصفتها مدير الاكتتاب لشركة الزيت العربية السعودية “أرامكو”، نتائج الاكتتاب للأيام الخمسة الأولى، بقيمة إجمالية للاكتتابات بلغت نحو 73 مليار ريال.

وبلغت القيمة الإجمالية لاكتتابات شريحة المؤسسات 58.4 مليار ريال، إذ وصل إجماليها إلى 1.824.800.893 سهما. فيما بلغ عدد المكتتبين الأفراد خلال الفترة 1.82 مليون مكتتب بعدد أسهم بلغ إجماليها 456.076.770 سهما، بقيمة 14.6 مليار ريال.

من جانبها، قالت رانيا نشار، نائبة رئيس مجلس إدارة “سامبا كابيتال”، إن “اكتتابات شريحتي الأفراد والمؤسسات للأيام الخمسة الأولى بلغت مستويات غير مسبوقة تبرهن على ثقة المستثمرين بأرامكو السعودية، ونتوقع إقبالا متزايدا خلال الفترة المتبقية من الاكتتاب”.

وبدأت فترة اكتتاب الشركة للأفراد والمؤسسات معًا من 17 نوفمبر الجاري، وستنتهي في 28 من الشهر ذاته للأفراد، فيما تنتهي 4 ديسمبر المقبل للمؤسسات.

والقيمة السوقية لشركة أرامكو ستكون الأضخم عالميا، حيث تراوح بين 1.6 و1.71 تريليون دولار “ستة تريليونات ريال و6.4 تريليون ريال”، بناء على النطاق السعري للاكتتاب بأسهمها في السوق السعودية.

ويبلغ عدد أسهم الشركة 200 مليار سهم، برأسمال 60 مليار ريال، دون قيمة اسمية.

وستتفوق “أرامكو” بذلك على شركتي أبل ومايكروسوفت بفارق كبير، حيث تبلغ القيمة السوقية لـ”أبل” 1.16 تريليون دولار، بينما تبلغ قيمة “مايكروسوفت” 1.1 تريليون دولار.

وسيتم إعلان السعر النهائي للطرح وتخصيص الأسهم النهائي للمؤسسات والأفراد المكتتبين في 5 ديسمبر المقبل.

وسيتم رد فائض الاكتتاب - إن وجد - في موعد أقصاه 12 ديسمبر 2019. وسيتم تحديد عدد الأسهم المطروحة وسعر الاكتتاب النهائي بعد فترة بناء سجل الأوامر.

بناءً على القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية التي تراوح ما بين 1.6 و1.7 تريليون دولار، فإن الشركة تتجاوز بذلك القيم السوقية للبورصات العربية والخليجية مجتمعة بما فيها السوق السعودية، البالغ إجماليها نحو 1.28 تريليون دولار بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

بحسب تحليل لوحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، فإن قيمة “أرامكو” بالحد الأعلى عند 1.7 تريليون دولار ستفوق القيم السوقية للأسواق العربية مجتمعة بنحو 1.3 مرة، أما قيمة الشركة بالحد الأدنى عند 1.6 تريليون دولار فستفوق القيم السوقية للأسواق العربية بنحو 1.2 مرة.

وتعد “أرامكو” أكبر منتج للنفط والغاز في العالم، إذ ضخت نحو 10.3 مليون برميل من النفط الخام يوميا خلال العام الماضي 2018، كما أنها أعلى شركات العالم ربحية بحسب البيانات المالية للعام نفسه، بتحقيق أرباح صافية سنوية قدرها 111 مليار دولار أي ما يزيد بمقدار الثلث على صافي الأرباح المجمعة لشركات النفط الخمس الكبرى.

وتشكل القيمة السوقية لأسواق المال الخليجية نحو 88 % من قيمة أسواق المال العربية، إذ تبلغ قيمتها نحو 1.13 تريليون دولار، بدعم من القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية البالغة 554.9 مليار دولار.

فيما تشكل السوق السعودية قبل إدراج “أرامكو” نحو 49 % من أسواق المال الخليجية، ونحو 43.4 % من أسواق المال العربية مجتمعة، بحسب إغلاقات الأسواق المالية بنهاية النصف الأول.

بدأت شركة أرامكو مطلع الأسبوع الجاري، طرح جزء من أسهمها في سوق الأسهم المحلية، الذي يتوقع أن تراوح حصيلة اكتتابه بين 24 مليار دولار و25.6 مليار دولار.