+A
A-

“ممتلكات” تستعد لإطلاق خطتها المطوّرة قريبا

كشف الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات البحرين القابضة خالد الرميحي أنهم في طور إعداد خطة لتقديمها لمجلس الإدارة لاستكمال مسيرة “ممتلكات” الناجحة، مشيرا إلى أن الخطة ستركز على البحرين خصوصًا أن 70 % من أصول الشركة في المملكة، كما ستركز على الخارج أيضا.

وصرح الرميحي للصحافيين على هامش انطلاق أعمال منتدى الإرشاد الشرق الأوسط الأول أمس، أنهم  سيواصلون التركيز على البحرين، لكن أي محفظة بحاجة إلى تنويع، فإن خطة العمل ستعكس ذلك.

وأصبح  منتدى الإرشاد الشرق الأوسط الأول، حدثا سنويا مكرّس لزيادة التوعية بالإرشاد وتعزيز الترويج له على مستوى أبرز الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي؛ وذلك من أجل التسريع من خطى تنمية رأس المال البشري. واستضاف المنتدى الذي حمل عنوان “تسخير قوة الإرشاد” أكثر من 300 مشارك و28 متحدثا إقليميا وعالميا.

وضمت قائمة المشاركين مجموعة متنوعة من المتحدثين ونخبة من الرؤساء التنفيذيين والمختصين من مختلف القطاعات في المنطقة لتشمل القطاع العام، الخدمات المالية والاستثمارات، الصناعة، النفط والغاز، الاتصالات، الملاحة الجوية والخدمات اللوجستية والنقل. 

وجاء تنظيم المنتدى من جانب شركة فن مارك كوميونيكيشنس، وبشراكة إستراتيجية مع صندوق العمل (تمكين) وبنك البحرين الوطني. وتخلل فعاليات المنتدى المقام خلال يوم واحد كلمات رئيسة من قادة الأعمال، ومناقشات حوارية رفيعة المستوى، إضافة إلى إقامة عدد من ورش العمل المتخصصة التي وفرت أدوات مشورة عملية لجعل الإرشاد قابلا للتطبيق.

وأكد الرميحي في الكلمة الافتتاحية للمنتدى “في خضم المنافسة القوية نحو الموهبة، فإن منهجية برامج الإرشاد غير قادرة وحدها على استقطاب أفضل المواهب والاحتفاظ بها، بل إن المؤسسات الأفقية، والتي تبني فرق عمل متعاونة يتم من خلالها تقديم الإرشاد غير الممنهج، تلك هي المؤسسات التي ستتمكن من استقطاب الأفضل والأكثر تميزا”.

 

فيما تحدثت خبيرة الإرشاد، شريك المواهب والاتصالات الإقليمية في شركة “ديلويت الشرق الأوسط” رنا سلهب عن أهمية الإرشاد، وكيفية المضي قدمًا وبخطى متسارعة نحو تعزيز تنمية رأس المال البشري، مستعرضةً تجربتها الطويلة في عالم الإرشاد كمؤسس ومشارك في العديد من مبادرات الإرشاد الناجحة على مستوى المنطقة.

وتركزت محاور الجلسات على مواضيع عدة: الإرشاد كممارسة، تسليط الضوء على قصص نجاح وبرامج رائدة في الإرشاد، شراكات الأعمال، التشبيك وتطوير المواهب عبر الإرشاد المتبادل، التكنولوجيا، التحول، التغيير نحو الإرشاد، ومفهوم الرعاية مقابل الإرشاد كخطوة قادمة للتطور الوظيفي.

وقالت المدير العام لشركة فن مارك كوميونيكيشس المؤسس والمنظم لهذه الفعالية زهراء طاهر “إن الاهتمام المتزايد بالإرشاد وحرص الكثيرين على المشاركة في هذا المنتدى يدل بصورة واضحة على الأهمية الكبيرة لتنمية رأس المال البشرية كأولوية قصوى لدى جميع المؤسسات. وقد أثبت الإرشاد على مستوى العالم بأنه واحد من أكثر الأساليب فاعلية لتسريع خطى تنمية رأس المال البشري في المؤسسات”.

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة شركة نفط البحرين (بابكو) وعضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية للنفط والغاز (نوغا)، داود نصيف، أهمية هذه الفعالية لتدريب الجيل الجديد للمستقبل، إذ يعتبر التدريب وتطوير الموظفين لتقلد المناصب المستقبلية خصوصًا النساء من الأساسيات، مشيرًا إلى عدم وجود مساواة حاليًا في تدريب النساء والرجال، والذي نأمل في تغيره مستقبلا، حيث من المهم منح فرص متساوية للجنسين وبعد ذلك يتم اختيار الشخص المناسب للمكان المناسب بعد إعطائه التدريب. وأضاف أن وجود مشاريع كبرى في البحرين بحاجة لجميع الكفاءات لتنفيذها في المستقبل.

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي لخليج البحرين للتكنولوجيا خالد سعد أهمية الإرشاد والتوعية، مبينا أن الفعالية وهذه المنصات مهمة جدا للاستماع لأناس في مناصب قيادية لديهم المشكلات نفسها التي يواجهها الشخص بغض النظر على أي مستوى هو موجود به في المؤسسة أو رائد أعمال.