+A
A-

مواطن يزوّر جواز شقيقه ويستغله في السفر 3 سنوات

استغل مواطن مطلوب بقضايا شيكات بدون رصيد، انتهاء جواز السفر وبطاقة هوية شقيقه من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقام بتجديدهما بوضع صورته الشخصية عليهما مستخدما موقع الحكومة الإلكترونية، وظل يستعمل الجواز والبطاقة لمدة 3 سنوات حتى تم القبض عليه بعد ورود معلومات سرية عنه بمجرد وصوله المطار قادما من دولة خليجية.

فأحالته النيابة العامة للمحاكمة أمام المحكمة الكبرى الجنائية الأولى، والتي قررت في أولى جلساته إرجاء النظر في القضية لجلسة 3 ديسمبر المقبل؛ وذلك للاطلاع والرد مع التصريح بصورة من الأوراق لوكيل المتهم مع استمرار حبسه لحين الجلسة القادمة.

وتتحصل التفاصيل في أن معلومات وردت لإدارة المباحث والأدلة الجنائية، تضمنت أن المتهم الثلاثيني ارتكب تزويرا في جواز سفر وبطاقة الهوية، وبعد التأكد من السجل الجنائي الخاص به تبين أنه مطلوب بقضايا خيانة أمنة وشيكات بدون رصيد وممنوع من السفر، فتم التعميم عليه بترقب وصوله وما إن وصل إلى المملكة قادما من إحدى الدول الخليجية حتى تم القبض عليه.

وبالتحقيق معه اعترف أنه في العام 2015 وأثناء تصفحه لموقع الحكومة الإلكترونية شاهد إعلان لتجديد جواز السفر عبر الإنترنت، ولأنه يعلم أن جواز سفر شقيقه، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، منتهي الصلاحية، فقد قرر تجديده، وأدخل كافة بيانات شقيقه، مدعيا أنه عندما أراد تحميل صورة شقيقه لإرسالها مع الطلب حمّل بالخطأ صورته الشخصية، لكنه لم يعدل ذلك الخطأ واستمر في إتمام الطلب ودفع قيمة التجديد.

وأضاف أنه بعدما وردت له على هاتفه النقال رسالة من إدارة الجنسية والجوازات تفيد بأن الجواز -المزور- جاهز ذهب واستلمه، وقرر بأنه كرر ذات العملية مع بطاقة هوية شقيقه.

وأفاد بأنه استغل الهويتين المزورتين في الخروج من البلاد ومعاملاته بداخل البلاد؛ كون أنه مطلوب أمنيا لتنفيذ أحكام بقضايا خيانة أمانة وشيكات بدون رصيد، حتى تم القبض عليه.

وكانت قد أسنت إليه النيابة العامة عدة تهم تتمثل في أنه بغضون الأعوام من 2015 وحتى 2019، ارتكب الآتي:

أولا: أدخل في وسيلة تقنية المعلومات تخص إحدى المصالح الحكومية بيانات غير صحيحة على أنها صحيحة، حيث قام بتحميل صورته الشخصية بدلا من صورة شقيقه على الموقع الإلكتروني لهيئة الحكومة الالكترونية وذلك بنية استعمال تلك الصورة لاستصدار جواز سفر وبطاقة هوية باسم شقيقه وبصورته الشخصية.

ثانيا: اشترك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع الموظفين العموميين حسني النية لتزوير المحررات الرسمية بأن اشترك مع الموظف حسن النية في ارتكاب التزوير، بأن أثبت على خلاف الحقيقة صورته الشخصية على بيانات شقيقه وتوصل بذلك إلى استصدار جواز السفر وبطاقة الهوية.

ثالثا: استعمل محررا رسميا مزورا مع علمه بتزويره، حيث تمكن من الدخول والخروج من مملكة البحرين بالمخالفة للشروط والأوضاع القانونية.

رابعا: أنشأ توقيعا الكترونيا لغرض غير مشروع بأن أنشأ التوقيع باسم شقيقه بغير علمه وموافقته؛ ليتمكن من دخول موقع الحكومة الإلكترونية بغرض تزوير جواز السفر وبطاقة الهوية محل التزوير في البند أولا.

خامسا: اختلس مالا مملوك للغير بنية تملكه بأن اختلس جواز السفر المملوك لشقيقه.