+A
A-

يوسف: تعاون الحكومة والمصارف يسهم بتطوير القطاع

قال رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين، والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة الإسلامية، عدنان يوسف،  “إن هناك تعاون دائم بين مصرف البحرين المركزي والمصارف الأخرى فيما ما يخص الأنظمة والقواعد الجديدة، حيث يتم التشاور والتحاور بين الطرفين، مما أسهم في تطوير القطاع.وأوضح يوسف أن رئيس الوزراء  صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة  لطالما حرص على لقاء رؤساء الوفود المصرفية التي تأتي للبحرين لإعطاء الدعم الحكومي لتسهيل عمل المصارف في البحرين.

جاء ذلك في مقابلة ليوسف مع جمعية مصارف البحرين بمناسبة إعداد كتاب يوثق مسيرة القطاع المصرفي بعد مرور 100 عام على تأسيسه.

وأشار يوسف في هذا الصدد إلى “وزير التجارة الأسبق رحمه الله حبيب قاسم، والوزراء من أمثال إبراهيم عبد الكريم وعبد الله سيف. لقد كانوا جميعا يحرصون على الاستماع الى رؤوسا الوفود الأجنبية لمعرفة متطلباتهم وإدخال القوانين اللازمة لتسهيل عملهم في البحرين”.

وتابع أنه “في العام 1985 قام محافظ مصرف البحرين آنذاك عبد الله سيف (مؤسسة نقد البحرين سابقاً) بمباركة من سمو رئيس مجلس الوزراء ، وتشجيع من أمير البلاد الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، بالعمل من أجل تسهيل إجراءات تنشيط حركة إنشاء المصارف الإسلامية. وبفضل ذلك نجحت البحرين في احتضان المصارف الإسلامية (مع العلم بأن بنك البحرين الإسلامي كان قد تأسس في العام 1987) وفتحت تلك الخطوة المجال أمام تلك النوعية من المنتجات المصرفية، مؤكدا بأنه لو تأخرت تلك المبادرة لكان من الممكن أن تذهب المصارف الإسلامية الى بلد آخر”.

واستطرد قائلا “كان التعاون آنذاك، ولا يزال، قويا، حتى الآن، بين القطاع المالي والحكومة، حيث دائما تستمع السلطات الرقابية الى آراء وملاحظات المسؤولين العاملين المؤسسات المالية”.