+A
A-

“ألبا” تعيد تمويل قرض بهامش فائدة منخفض

تتألف التسهيلات من قسمين: قرض تقليدي وآخر إسلامي

البنوك الضامنة “أي بي سي” و“الخليج الدولي” و“البحرين الوطني”

الاتفاقية تبرهن ثقة المصارف في ألبا ومشروعها “الخط السادس”

 

أعلنت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، نجاحها في إعادة تمويل القرض المشترك بقيمة 1.5 مليار دولار المرتبط بمشروع خط الصهر السادس للتوسعة. يتضمن القرض المشترك الجديد غير المضمون بقيمة 1.5 مليار دولار هامش فائدة يبلغ 300 نقطة أساس سنويًّا على سعر فائدة الإقراض بين مصارف لندن.

سيتم تسديد هذه التسهيلات الجديدة على مدى 8 سنوات بحيث يتم دفع المبلغ الأساسي على 16 قسطًا نصف سنوي، بالإضافة إلى فترة مهلة تبلغ 6 أشهر. وتتألف التسهيلات الجديدة من قسمين: قرض لأجل تقليدي غير مضمون مربوط بالدولار (التسهيلات التقليدية) بقيمة 590.3 مليون دولار وقرض إسلامي مربوط بالدولار (التسهيلات الإسلامية) بقيمة 909.7 مليون دولار.

والبنوك المنسقة والضامنة لهذه العملية هي كل من المؤسسة العربية المصرفية (بنك أي بي سي)، وبنك الخليج الدولي، إلى جانب بنك البحرين الوطني.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة “نحن سعداء بالنتائج الجيدة لاتفاقية إعادة تمويل القرض بقيمة 1.5 مليار دولار، والتي تعتبر خطوة مهمة ورئيسية في تحسين هيكلة رأسمال الشركة، وأنا فخور جدًّا بفريق العمل تحت قيادة الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة ألبا علي البقالي لنجاحه في تنفيذ هذه العملية بالتعاون مع البنوك المنسقة والضامنة للقرض.

ومن خلال عملية إعادة التمويل هذه، فقد تمكنّا ليس فقط من خفض هامش الفائدة من 325 نقطة أساس لسعر فائدة الإقراض بين مصارف لندن، الأمر الذي يمثل إنجازًا مهمًّا في ظل الظروف المتذبذبة التي يشهدها السوق، بل واستطعنا كذلك إزالة العبء عن التدفقات النقدية من خلال تمديد مهلة استحقاق القرض إلى ثمان سنوات، بالإضافة إلى الإعفاء من بعض التعهدات والشروط.

لا شك أن هذه الاتفاقية تبرهن عن ثقة المصارف في ألبا ومشروعها الحيوي الضخم – مشروع خط الصهر السادس للتوسعة، وفي مملكة البحرين بوجه عام”.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لبنك أي بي سي خالد كعوان “يتشرف بنك أي بي سي بالثقة التي وضعتها شركة ألبا في البنك كمنسق ومدون لعملية إعادة تمويل القرض بقيمة 1.5 مليار دولار لمشروع خط الصهر السادس للتوسعة. إن نجاح هذه العملية يشهد لمكانة شركة ألبا كأحد أعلام الشركات الصناعية الرائدة في البحرين. كما أننا بالفعل سعداء بالإقبال الشديد خلال الطرح العام للقرض، مع وجود العديد من المصارف التقليدية والإسلامية التي انضمت لهذه العملية. ويفخر بنك أي بي سي بشراكته مع واحدة من كبرى الشركات الصناعية الرائدة في العالم كشركة ألبا”.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الدولي عبدالعزيز الحليسي “يفخر بنك الخليج الدولي بنجاح مشاركته في عملية التنسيق والتدوين لإعادة تمويل قرض ألبا بشروط بالغة التنافسية. إن هذه المعاملة تعكس الثقة والدعم اللذين يوليهما القطاع المصرفي لشركة ألبا ومشروع خط الصهر السادس للتوسعة. كما أن هذه الاتفاقية هي دليل على التوقعات المستقبلية لمملكة البحرين من خلال تجاوز الطلب على هذه المعاملة لقيمة إعادة التمويل”.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الوطني، جان-كريستوف دوراند “سعدنا بردود فعل الممولين الغامرة التي تقف شاهدًا على قدرة شركة ألبا على جذب سيولة للمعاملات المهيكلة ذات أساس قوي، حيث تمكنت الشركة من خلال هذه الصفقة زيادة الاكتتاب بشكل كبير بجذب عدد كبير من ممولين جدد الذين لم يكونوا جزءًا من التمويل الأساسي. ونظرًا لمكانته الرائدة، يفتخر بنك البحرين الوطني كونه مرتبطًا بصفقات مهمة استراتيجيًّا على الصعيد المحلي وداعمًا رئيسيًّا لشركة ألبا في إتمام هذه الصفقة الاستراتيجية”.

يذكر أن القرض المشترك الجديد يتألف من 23 بنكًا.