+A
A-

إماراتية من وكالة الفضاء: سنصل للمريخ

أكدت المشاركات في منتدى “تأثيرات علوم المستقبل على مشاركة المرأة في التنمية المستدامة” دور المرأة الفاعل في علوم الفضاء، وعلوم المستقبل، وعرضن مجموعة من الإنجازات التي حققتها المرأة في مجالي علوم الفضاء والمستقبل وأهمية استدامتها.

واستعرضت المتحدثات في المنتدى - الذي نظمته جامعة البحرين، بالتعاون مع الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء (NSSA )، وبرعاية وزير الموصلات المهندس كمال بن محمد، رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مقر الجامعة - أهم الإمكانيات والمقومات التي تسهم في دعم المرأة في مختلف المجالات المستقبلية.

واستضاف المنتدى شيخة المسكري من وكالة الإمارات للفضاء، للحديث عن “فضاء من الاستدامة”، حيث استعرضت دور المرأة الإماراتية في المشاريع الفضائية.

وأشارت إلى دور المرأة الفعَّال في مراحل العمل على تحقيق رؤية الإمارات المستقبلية في الوصول إلى كوكب المريخ.

وتحدثت عن التقدم الذي أحرزته دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال علوم الفضاء، مؤكدة أن “مسبار الأمل” صنع بخبرات إماراتية وكان للمرأة دور في هذا الإنجاز الكبير، مضيفة “يتوقع أن يتم إطلاقه بعد ثمانية شهور من فوق جزيرة في اليابان”.

واستعرضت رئيسة قسم هندسة الحاسوب في كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين الدكتورة عائشة بوشقر من “قدرة المرأة البحرينية على مواكبة علوم العصر”.

استضاف المنتدى هيام البلوشي من وكالة الإمارات للفضاء أيضًا، وتحدثت عن “دور المرأة في الوصول إلى المريخ”.

وأوضحت دور المرأة في مشروع مسبار الأمل، مؤكدة أن المرأة تشكل 30 % من فريق العمل.

وسلَّطت الدكتورة أماني الهاجري من وزارة الصحة الضوء على “دور المرأة الفاعل في مشروع الجينوم الوطني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مملكة البحرين”.

وأكدت أن نسبة المرأة العاملة في قسم الأمراض الوراثية بمركز الجينوم الوطني تصل إلى 100 %، وأن نسبة المرأة العاملة قسم مختبرات الجينوم تشكل 60 % من مجموع العاملين.