+A
A-

ملتقى بحريني أذري يبحث السياحة البينية

تحديد المزايا والمقومات المتوافرة أساس نجاح التبادل السياحي

الكاظم: بلدنا جميل.. أماكن مميزة وعمق تاريخي

الطيران الأذري يدخل السوق البحرينية كبوابة للخليج

مشاركون: التاريخ والبحر والأسواق الحديثة مقومات بحرينية جاذبة

مسؤولة أذرية: ما تقدمه البحرين يتماشى مع أمزجة سياحنا

بحث ملتقى “بحرين هوليديز” الثاني الذي عقد في باكو قبل أيام، سبل ترويج السياحة البينية بين المملكة وجمهورية أذربيجان، بالاستفادة من المقومات السياحية المتوافرة في البلدين.

وأجمع الحاضرون الذين مثلوا شركات ومكاتب سياحة وسفر بحرينية وسعودية وأذرية، ومسؤولين في مجلس السياحة الأذري الحكومي، وصحافيين وإعلاميين من البلدين، أن التعاون ومعرفة وتحديد المزايا والمقومات المتوافرة أساس نجاح التبادل السياحي، بحيث تقدم كل سوق ما فيها بما يتوافق مع أمزجة الناس المستهدفين.

وأكد البحرينيون المشاركون في الملتقى أن المملكة لديها ما يمكن جعله منافسا على المستوى العالمي، حيث الرمل والشمس والبحر، والتاريخ والثقافة، والإنسان المتعاون والمضياف، فضلا عن وجود الأسواق القديمة والحديثة والمرافق المتنوعة التي من شأنها استقطاب الزوار على مختلف فئاتهم وأذواقهم.

وهذا الملتقى الثاني لبحرين هوليديز، فقد عقدت الأول تحت نفس العنوان والهدف في إسطنبول العام الماضي، حيث تختار في كل عام إحدى وجهاتها الرئيسية لهذا الخصوص.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بحرين هوليديز محمود الكاظم “نعمل بالتعاون مع شركائنا وكالات ومكاتب السياحة والسفر داخل وخارج المملكة على تعزيز السياحة الواردة، وذلك من خلال عقد ملتقيات وندوات وورش عمل تروج للبحرين في الوجهات المختلفة”.

وأضاف “دائما ما نستثمر لقاءات تعزيز السياحة البينية في الدول المستهدفة في تبادل الخبرات وعمل شراكات جديدة، فضلا عن الترويج للمملكة بالاعتماد على ما تزخر به من مقومات سياحية متعددة ومتنوعة وجاذبة”.

وأطلع الكاظم الملتقى على جهود الجهات المعنية في البحرين بهذا الخصوص لا سيما هيئة البحرين للسياحة والمعارض، وما تقدمه من برامج وتسهيلات للسياح الوافدين، وللمستثمرين في القطاع على حد سواء”.

وحول اختيار باكو لعقد الملتقى، قال “أذربيجان إحدى وجهاتنا الرئيسية حيث ننظم رحلات جماعية لها بواقع رحلتين في الأسبوع على متن الطيران الأذري وهي وجهة سياحية جديدة ومميزة لاقت طلبا متزايدا على مستوى السياحة الصادرة ونأمل أن نعزز من خلالها رحلات سياحية واردة للبحرين”.

وأضاف “كما أننا نسعى لاستثمار العلاقات الطيبة بين البلدين والتسهيلات المتبادلة لتحفيز التبادل السياحي”.

وأكد الكاظم أن الشركة وشركائها سيستفيدون من مخرجات الملتقى لتقديم برامج تناسب السائح الأذري، موجها دعوة للأذريين لزيارة البحرين ورؤيتها والتعرف على ثقافتها، (...) بلدنا جميل ويحتوي العديد من الأماكن والمواقع السياحية المميزة.

وأشار إلى إجراءات تتم من قبل الجهات المعنية في البحرين لتسهيل عملية دخول السياح إلى المملكة.

وأكدت المدير التنفيذي لإبن فرناس للسفر والسياحة، الوكيل الحصري للطيران الأذري في البحرين فاطمة أحمد أن جدولة الرحلات المباشرة على متن الطيران الأذري بين المنامة وباكو بواقع رحلتين أسبوعيا جعل جمهورية أذربيجان تستحوذ على نصيب الأسد بين باقي الوجهات المرغوبة لدى المسافرين في الفترة الماضية.

وقالت “إن نجاح خط الطيران المباشر في استقطاب سياحة صادرة من المملكة يجعلنا العمل بالتوازي على تنشيط السياحة الواردة على هذا الخط والسعي لاستقطاب سياح أذريين للمملكة”، مؤكده أن الطيران الأذري يسعى لتحقيق هذا الهدف من خلال دخوله لسوق البحرين وجعله بوابة لأسواق الخليج”.

وأضافت أحمد أن بن فرناس للسفر والسياحة والطيران الأذري وبالتنسيق مع هيئة السياحة في المملكة بصدد دراسة إمكانية إطلاق خطة ترويج سياحية تستقطب سياح أذريين للبحرين، فضلا عن مشاركة بحرين هوليديز ودعمها في ترويج المملكة لدى السياح الأذريين”.

وقدم رئيس شركة سكوبا لايف للرياضات المائية محمد الجاسم شرحا مفصلا عن مقومات البحرين السياحية، وعن رحلات الغوص والرياضات المائية المتوافرة والتي تقدم للسياح شيء جديد وممتع.

وأشار إلى تاريخ البحرين في مجال صيد وصناعة اللؤلؤ وكيف تقدم شركته تجربة تحاكي هذه المغامرات، منبها إلى وجود الجزر التي تقدم برامج سياحية شيقة ومثيرة.

وتضمن الملتقى عرض فيديوهات تحدثت عن تاريخ وثقافة المملكة وعن حضارة دلمون، مرورا بالغوص وصيد اللؤلؤ، انتهاء بالبحرين الحديثة التي تزخر بالمباني والأسواق المجمعات، وأخرى أظهرت مقومات السياحة في أذربيجان، وكيف أنها مناسبة طوال العام وفي كل المواسم.

وقالت المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في مجلس أذربيجان للسياحة، ليلى محمودوف “تعود الأذريين الذهاب إلى الشرق الأوسط ودول الخليج لا سيما دبي بهدف التسوق وممارسة السياحة الحديثة من زيارة المباني الشاهقة والمجمعات والتمتع بالبرامج الجديدة.. الخ، لكنني أعتقد بأن البحرين ممكن أن تقدم هذا النوع من السياحة يضاف إليه الثقافة والتاريخ.

وأوضحت أن عدد السياح البحرينيين الذين يزورون أذربيجان في ارتفاع بشكل ملحوظ، (...) نأمل وسنساعدكم على دعوة الأذريين لزيارة المملكة خصوصا أننا شعب يحب السياحة والسفر للخارج.

من جهته أكد الرئيس التنفيذي لشركة تيك للسياحة الأذرية، حسن سيد سلطان، أن الأذريين يتطلعون للسياحة في دول الخليج لا سيما في مملكة البحرين التي تشترك مع بلادهم في بعض الأمور لا سيما الثقافية، مشيرا إلى أن السائح الأذري لدية القدرة المالية والرغبة بالسفر.

إلى ذلك، أشار الرئيس التنفيذي لشركة فالي للسياحة، في أذربيجان، مهند قرشولي إلى أهمية التعرف على احتياجات الأذريين السياحية في محاولة جذبهم، فضلا عن توفير بعض التسهيلات خصوصا ما يتعلق بالتأشيرة، (...) هناك الكثير من العمل الذي يمكن القيام به لتحقيق ذلك.