+A
A-

لا يجوز شرعًا صيد الروبيان بخلاف القانون

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية ، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

 

شدد إمام وخطيب مسجد الفاتح، ورئيس بعثة الحج عدنان القطان على حرمة صيد الروبيان بفترة الحظر، أو بالطرق المخالفة وفقًا للقانون.

وأكد القطان في تصريح لـ “البلاد” أن صيد الروبيان شرعًا لا يجوز بفترة الحظر، أو بالفترة الحالية التي تسعى فيها الجهات المعنية في الدولة تنظيم هذا القطاع، منوهًا إلى أنه لا ينبغي التجاوز، وعلى الدولة التعامل مع المخالفين وفقًا لما يمليه القانون.

وأفاد بأنه لا ينبغي للمواطنين التشجيع على مخالفة القانون ومخالفة الشرع، وذلك عن طريق شرائهم الروبيان المصطاد من قبل المخالفين.

وفي الصعيد ذاته، أكد الشيخ بشار العالي حرمة الصيد بفترة حظر الصيد، منوهًا إلى أن مخالفات القوانين الوضعية للدولة لا يجوز شرعًا عند العديد من الفقهاء، وعند قلة من الفقهاء يرون أن مخالفة القوانين الوضعية إذا لحقها أذى، فيعتبر مخالفتها غير جائز شرعًا.

وعلى المشرب ذاته، أعلنت خفر السواحل في العديد من المناسبات عن ضبط الكثير من أطنان الروبيان التي يتم صيدها بطريقة مخالفة للقانون.

وبينت الإدارة أن هنالك صيادين عديدين ممن يقومون بصيد الروبيان بشباك الجر القاعية، الكراف بما يخالف القانون، أو الصيد بفترة الحظر.