+A
A-

وزير النفط: “بابكو” حريصة على قضايا الصحة والسلامة والبيئة

“بابكو” تحقق 21.5 مليون ساعة عمل دون إصابة مضيعة للوقت

أكثر من 30 ألف موظف وعامل بالقطاع النفطي شهدوا الفعالية

تحول من نظام “اوهساس” إلى “الايزو”، وتدشين “بابكو للقيادة”

نشر ثقافة السلامة وتشجيع الأفراد على انتهاج الممارسات الآمنة في العمل

الفعالية تأتي تماشيًا مع رؤية البحرين 2030 للتنمية المستدامة

 

شهدت فعالية “اليوم العائلي” التي اختتمت بها شركة نفط البحرين (بابكو) أمس السبت، فعاليات أسبوع البيئة والصحة والسلامة 2020 في حلبة البحرين الدولية، وسط حضور مكثف لأكثر من 30 ألف فرد  يعمل في الصناعة وعائلاتهم وأبنائهم حاضرين، ما يدل على الثقافة العالية لشعب البحرين واهتمامه بأمور الصحة والسلامة والبيئة. وأقيمت الفعالية تحت شعار “نحن نهتم” بحضور الآلاف من موظفي بابكو والمقاولين وأفراد عائلاتهم الذين حرصوا على المشاركة في تلك الفعاليات المهمة التي تقام كل عامين، وتحرص من خلالها شركة بابكو على ترسيخ ثقافة السلامة المهنية وتعزيز الوعي بأمور البيئة والصحة والسلامة ليس فقط في مواقع العمل ولكن في شتى ربوع المجتمع. افتتح فعالية “اليوم العائلي” وزير النفط، الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، بحضور رئيس مجلس الإدارة - الرئيس التنفيذي للشركة، داوود نصيف، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، ونائب الرئيس التنفيذي - رئيس لجنة البيئة والصحة والسلامة، إبراهيم طالب، وأعضاء الإدارة التنفيذية، وعدد من كبار الشخصيات والمسئولين.

الفعالية تقام كل عامين

وأكد الوزير للصحافيين على هامش الفعالية أمس حرص بابكو الدائم على مواضيع الصحة والسلامة والبيئة، مشيرًا إلى أن الفعالية تقام كل عامين للتأكيد على أهمية هذا الموضوع في القطاع النفطي بشكل عام وإشراك الأهالي لمعرفة أهمية الأمن والسلامة في القطاع النفطي خصوصًا أن المخاطر في القطاع معروفة وتحتاج إلى الوعي والتعلم الدائم على الفنون وآخر ما توصلت إليه التقنيات، متوجهًا بالشكر إلى شركة بابكو والقائمين على الفعالية الذين لهم جزيل التقدير، مضيفًا “ندعو لهم دائمًا بالسلامة والأمن لجميع الموظفين والعاملين في الشركات النفطية”.

بدوره، قال نائب الرئيس التنفيذي للشركة، رئيس لجنة البيئة والصحة والسلامة، إبراهيم طالب إن بابكو حققت أكثر 21.5 مليون ساعة عمل دون وقوع أية إصابات عمل مضيعة للوقت، مؤكدًا أن الشركة في طور تحقيق المزيد من المعدلات، ويتم السير على هذا المنوال.

طالب: تجسيد بيئة صحية وآمنة

وفي البداية، ألقى طالب كلمة موجزة شكر خلالها وزير النفط على تشرفه بالحضور ورعاية الفعالية، وتطرق إلى أهمية أسبوع البيئة والصحة والسلامة ضمن جهود ومبادرات شركة بابكو لترسيخ قيم ومبادئ البيئة والصحة والسلامة في المجتمع.

وأضاف “إن أسبوع البيئة والصحة والسلامة 2020 يعد من أهم الفعاليات والمناسبات في أجندة شركة بابكو، نظرًا لأهميتها في تجسيد التزامنا الجاد بإرساء بيئة صحية وآمنة طبقًا لأعلى المستويات العالمية لجميع موظفي بابكو والمقاولين وأفراد عائلاتهم. كما أن هذه الفعالية تعد بمثابة أضخم فعالية لشركة بابكو في مجال الشراكة المجتمعية، بما يعكس التزامنا بترسيخ مبادئ وقيم البيئة والصحة والسلامة والتميز التشغيلي لجميع أفراد المجتمع”.

وأوضح في أن هذه الإنجازات المشرفة لا تأتي من فراغ، وليست وليدة الصدفة، بل إنها ثمار الجهود المخلصة والدؤوبة في سبيل ترسيخ ثقافة البيئة والصحة والسلامة في بابكو والمجتمع. وتطرق إلى الإنجازات التي حققتها بابكو خلال العام الماضي، لاسيما تدشين العديد من حملات السلامة للوقاية من التعثر والسقوط والانزلاق، والتحول من نظام “اوهساس” إلى نظام “الايزو”، وتدشين مركز بابكو للقيادة، وتطوير إجراءات الطوارئ والأزمات وفق أفضل المستويات العالمية، وتدريب العاملين في مستويات الاستجابة المختلفة على الإجراءات الجديدة، إلى جانب تفعيل اتفاقية المساعدة المتبادلة مع العديد من الجهات الحكومية والمؤسسات المحلية.

تقدم مذهل بإدارة المواد الصناعية

وأكد طالب  أن شركة بابكو حققت إنجازات ملموسة في مجال البيئة إبان العام الماضي، حيث نجحت الشركة في تحقيق تقدم مذهل في إدارة المواد الصناعية، اذ أجرت الشركة بنجاح تدقيق إدارة البيئة 14001، وتم تدشين حملة تنظيف الشواطئ بالتعاون مع الشركات النفطية الأخرى، إلى جانب تأسيس مشتل بابكو النموذجي لنبات القرم واستزراع مساحات كبيرة من النبات على مستوى المملكة. وأضاف  “وبالحديث عن فعالية اليوم، فقد انبهرت كثيراً بالأعداد المتزايدة للمشاركين في الأنشطة والمسابقات الخاصة بأسبوع البيئة والصحة والسلامة 2020. كما انبهرت أيضًا بزيادة أعداد موظفي بابكو والمقاولين الذين زاروا الفعاليات المختلفة لهذا الحدث الضخم، بما يبرهن بكل وضوح على النجاح الكبير لأسبوع البيئة والصحة والسلامة”.

واختتم طالب حديثه بتوجيه جزيل الشكر والامتنان لوزير النفط الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، ورئيس مجلس إدارة بابكو – الرئيس التنفيذي للشركة داوود نصيف، وإلى أعضاء مجلس الإدارة الموقرين وأعضاء الإدارة التنفيذية لدعمهم اللامحدود من أجل إرساء بيئة عمل خالية من الإصابات والحوادث”. وخص بالشكر والامتنان أعضاء اللجنة المنظمة لأسبوع البيئة والصحة والسلامة، مشيدًا بجهودهم المخلصة وعملهم الدؤوب طوال الشهور الماضية من الترتيب والاستعداد والتنظيم لهذه الفعالية الجليلة في إطار تطوعي نبيل من جانب كل فرد منهم. وأعرب عن جزيل شكره وامتنانه لجميع موظفي بابكو والمقاولين على دورهم الريادي في نشر مفاهيم السلامة والصحة والبيئة وتعزيز الوعي العام بها داخل الشركة وخارجها امتثالاً لتوجيهات القيادة الرشيدة حفظها الله ورعاها في استبيان أسس التنمية المستدامة. 

عرض أهم المحطات والإنجازات

وبعدها تم عرض فيلم تسجيلي عن أهم المحطات والإنجازات التي حققتها شركة بابكو في مجال السلامة والصحة والبيئة إبان العام الماضي. ثم قام وزير النفط بقص الشريط إيذاناً بافتتاح فعاليات “اليوم العائلي”، وقام بجولة إلى مختلف أجنحة وأقسام “اليوم العائلي”. وشكر إدارة شركة بابكو واللجنة المنظمة على جهودهم الدؤوبة والتنظيم المتميز لفعاليات أسبوع البيئة والصحة والسلامة 2020. 

تضمن برنامج “اليوم العائلي” عدداً من الأنشطة والبرامج والفقرات الترفيهية، كما تضمن ركنًا للمعلومات التثقيفية وجناحاً للأطعمة المختلفة ومنصة للعروض الموسيقية ومنطقة لألعاب الأطفال، وغيرها من الفقرات والبرامج الذي نالت قبولاً واستحساناً كبيراً لدى الحضور. تجدر الإشارة أن هذه الفعالية تأتي تماشيًا مع رؤية البحرين 2030 للتنمية المستدامة، ووفق توجيهات القيادة الرشيدة وتعليمات وزير النفط. كما تأتي في إطار جهود بابكو من أجل نشر ثقافة السلامة وتشجيع الأفراد على انتهاج الممارسات الآمنة في العمل خلال جميع الأوقات بما يسهم في إرساء بيئة عمل آمنة وخالية من الحوادث والإصابات، بالإضافة إلى نشر الوعي في محيط المنزل خاصة والمجتمع عامة.