+A
A-

“المركزي” يعرض خطته للتحول الرقمي

عقد مصرف البحرين المركزي ورشة عمل حول الخطة الاستراتيجية للمصرف للتحول الرقمي، وذلك في إطار العمل على تنفيذ التوجيهات السامية لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، للاستعداد للتعامل مع متطلبات الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي.

وعقدت الورشة في تاريخ 13 يناير 2020 في مقر الكابيتال كلوب البحرين، بحضور المحافظ رشيد المعراج، والإدارة التنفيذية لدى مصرف البحرين المركزي، ومشاركة أكثر من 100 ممثل من مؤسسات القطاع المالي في المملكة.

وتضمنت الورشة تفاصيل لخطة العمل ورؤية المصرف للتحول الرقمي والمشاريع التي ينوي المصرف تنفيذها لإدخال احدث المنتجات في أنظمة المدفوعات والتسويات الإلكترونية بما يساعد على التحول التدريجي الى أنظمة رقمية والتقليل من استخدام النقد في المعاملات المالية بما يؤدي الى تسهيل تقديم الخدمات المصرفية للأفراد والمؤسسات.

ويهدف المصرف من هذه الخطة توضيح الموقف للمؤسسات المالية بشأن البرامج المستقبلية للمصرف في هذا المجال ومن ثم تشجيع هذه المؤسسات على الإسراع في الانتقال الى هذه المرحلة ومواكبة التطورات التقنية بما يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني ويتماشى مع افضل الممارسات العالمية.

وفي هذا السياق فقد قام المصرف وضمن الرؤية الاستراتيجية للتحول الرقمي بإنشاء وحدة للتكنولوجيا المالية والابتكار واستحداث البيئة الرقابية التجريبية للشركات الناشئة في مجال التقنية المالية والترخيص لمؤسسات مالية في مجال الفنتك، إضافة الى ترخيص للبنوك الرقمية. وسيواصل المصرف جهوده في هذا المجال بالتنسيق مع القطاع المالي وتقديم كافة التسهيلات لترخيص هذه الخدمات المصرفية الجديدة.